Loading...
النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: موسوعة: المناطق والسياحة ومعلومات في الدول العربية

  1. #1

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ♥ K S A ♥
    المشاركات
    1,624
    معدل تقييم المستوى
    5

    موسوعة: المناطق والسياحة ومعلومات في الدول العربية




    أسعد الله أوقاتكم بكل خير

    هنا ساضع بعض المدن في الدول العربية
    من مساحتها ومنطقتها وموقعه االجغرافي.. وبعض المدن المشهورة فيها..
    أأمل أن ينال الفائدة المرجوة..




    \ أرجووو عدم الرد \
    لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
    فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
    ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
    فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
    ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...


  2. #2

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ♥ K S A ♥
    المشاركات
    1,624
    معدل تقييم المستوى
    5

    Re: موسوعة: المناطق والسياحة ومعلومات في الدول العربية


    آبدأ بسم الله...



    السعودية


    المملكة العربيّة السعوديّة


    المملكة العربيّة السعوديّة


    المملكة العربيّة السعوديّة




    لمحة طبيعية :

    تحتل المملكة العربية السعودية في القسم الأكبر من شبه الجزيرة العربية ، وتتألف من سهول ضيقة على ساحل البحر الأحمر ( سهول تهامة )، تليها ، نحو الشرق، سلاسل جبلية تمتد على طول البلاد ( جبال الحجاز وعسير ويتعدى أقصى ارتفاعها 2000م ) ، ثم صحار وهضاب صخرية في الوسط ( 90% من المساحة العامة )، أكبرها صحراء النفوذ في الشمال والربع الخالي في الجنوب. أما في الشرق، وعلى طول ساحل الخليج العربي، فتمتد سهول ساحلية واسعة .


    الموقع :

    تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غرباً البحر الأحمر وشرقاً الخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر وشمالاً الكويت والعراق والأردن وجنوباً اليمن وسلطنة عمان .


    المساحة :

    تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومتر مربع .


    الملامح الجغرافية :

    تتنوع تضاريس المملكة نظراً لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومتر ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومتراً في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالاً عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويقل الارتفاع تدريجياً كلما اتجهت شمالاً لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقاً وغرباً مثل وادي جازان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة، ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن كما يوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها بـ 640000 كيلومتر مربع تتكون من كثبان رملية وسبخات . أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومتر فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية .


    المناخ :

    يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموماً فإن المملكة مناخها قاري حار صيفاً بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الحرارة والرطوبة وتسقط الأمطار في فصل الشتاء والربيع وهي أمطار شحيحه على معظم مناطق المملكة ما عدا المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة فأمطارها موسمية صيفية أكثر غزارة من باقي المناطق , أما الرطوبة النسبية فترتفع على السواحل والمرتفعات الغربية في معظم أيام السنة وتقل كلما اتجهنا إلى الداخل .


    الزراعة :

    تطورت الزراعة بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة، وهي ذات طبيعة مزدوجة. هناك من جهة ، البدو أصحاب الانتاجية والرأسمالية الضئيلة جدا، ومن جهة أخرى الانشاءات والتجهيزات الحديثة التي استلزمت استثمارات طائلة.


    واهم الانتاج الزراعي :

    حبوب 4،75 مليون طن، ( أهمها القمح: 4 ملايين طن، يصدّر قسم كبير منها الى دول العالم ويعطى قسم الى الدول العربية )، بلح 548،000 طن، بندورة 390،000 طن، بطيخ 461،000 طن، شمام 320،000 طن، عنب 100،000 طن، بصل، بطاطا، شعير، حمضيات، تين، وذرة بيضاء, بزر سمسم.
    ماشية: أبقار 216،000 رأس، جمال 419،000 رأس، أغنام 8،1 مليون رأس، معز 3،4 مليون رأس. صيد الأسماك 50،000 طن (لؤلؤ).


    الغطاء النباتي :

    تم تسجيل ما يقرب من 2100 نوع نباتي في المملكة العربية السعودية منها حوالي 35 نوعا نباتيا متوطنا أي حوالي 2% من مجموع الأنواع النباتية ، و من ناحية التوزيع المكاني تتركز النباتات في المناطق الجافة من المملكـة ، بصفة رئيسية في المناطق المنخفضة كالروضات و الأودية و مسارب المياه حيث تتجمع المياه بعد الأمطار أما النباتات المعمرة التي تمثل ما بين 35 إلى 40% من عدد الأنواع الصحراوية و التي تعطى المناطق الصحراوية مظهرها النباتي معظم أيام السنة فتوجد عادة على مساحات محدودة كحواف الروضات و الأودية و البقاع المنخفضة و الأراضي ذات الرواسب الفيضية و الريحية ذات التراب العميقة ، كما توجد هذه النباتات كذلك على الكثبان الرملية و السباخ .
    و ينمـو في الأراضي المرتفعة في جنوب و جنوب غـرب شبه الجزيرة العربية غابـات و حشائش سافانا الأراضي المرتفعة مثل تلك التي تنتشر في شمال شرق أفريقيا ، أما المناطق الصحراوية المنخفضة من هذا الإقليم فتنمو فيه الأنواع النباتية الشبيهة بالسافانا مثل الطلـح و السمر و السلم و غيرها من الأشجار المدارية المبعثرة .

    الثروة الحيوانية :

    تحتوى مناطق المملكة العربية السعودية على مجموعات متنوعة من الحياة الحيوانية التي يعود وجودها إلى القدرة الكبيرة على التكيف للعيش في مثل هذه البيئة القاحلة ، و يعيش في المملكة العديد مـن الحيوانات الثديية البريـة و الطيور و الزواحف و الحشرات و العنكبوتيات التي تكيفت مع البيئة الصحراوية . و قد تناقص أعداد هذه الحيوانات خاصة الكبيرة منها مثل الغزلان منذ الخمسينات من القرن الرابع عشر الهجري وذلك بسبب الصيد الجائر إلا أن إنشاء المحميات في عدة أماكن من المملكة قد أسهم بإكثار بعض الحيوانات المهددة بالانقراض مثل المها و الغزلان وغيرها ، هذا بالإضافة إلى الحيوانات الأليفة مثل : الإبل و البقر و الغنم و الماعز ، و حيوانات النقل مثل : الخيل و الحمير و غير ذلك .

    الثروة المنجمية :

    تقوم ثروة البلاد على الغاز الطبيعي والنفط. أهم مواردها : إنتاج بترول 424،7 مليون طن، إحتياط 35،6 مليار طن، إنتاج غاز طبيعي 35،9 مليار متر مكعب، احتياط 5250 مليار متر مكعب.


    الثورة الصناعية:

    ترتبط الصناعة في المملكة العربية السعودية بالنفط والغاز الطبيعي: تكرير وبترو كيمياء. وأهم المنتوجات الصناعية: الاسمنت القطران، قضبان الفولاذ، الاثيلين، العلف، جليكول الاثيلين، الايتانول الصناعي، ديكلورور الاثيلين، الستيارين، الصودا الكاوية، الازوت, حمض السيتريك، الاوكسجين، الميلامين، وهناك ايضا تحلية مياه البحر وصناعة المواد الغذائية. يتناول نزع الملح من مياه البحر حوالي 100 مليون متر مربع من الماء في السنة. وليست هذه الكمية بشيء يذكر أمام ال 9500 مليون متر مكعب التي تؤمنها سنويا المياه الجوفية والتي تستهلكها الزراعة. وفي موازاة ذلك تشهد اليوم المملكة نموا كبيرا في مجال الصناعات الزراعية- الغذائية وصناعة المواد الاستهلاكية التي تقوم على رؤوس الاموال الخاصة.


    المرتبة في العالم :

    الاول في انتاج البترول واحتياطه، الخامس في احتياط الغاز الطبيعي، العاشر في انتاج الغاز الطبيعي، اخيرا، يؤمّ المملكة العربية السعودية سنويا، الوف من الحجاج لاداء فريضة الحج في مكة المكرمة والمدينة المنورة مما حمل الدولة على تأمين المسكن والمأكل والطبابة، بما يكفي لاستيعاب هذا العدد الضخم .

    المساحة : 2،149،790 كلم 2


    عدد السكان : 21،4 مليون نسمة


    العاصمة : الرياض 1،800،000 نسمة


    أهم المدن : جدة 1،800،000 نسمة ، مكة المكرمة 473،000 نسمة



    اللغة : العربية (رسمية) ، العملة : الريال السعودي.


    أهم مدن المملكة :


    [shadow=blue:da6j7ze3]مكة المكرمة :[/shadow:da6j7ze3]


    تقع مدينة مكة المكرمة على دائرة عرض 21 درجة و27 دقيقة وخط طول 39 درجة و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة مكة المكرمة ويوجد بها الكعبة المشرفة، والمسجد الحرام، قبلة المسلمين، مقام إبراهيم عليه السلام، المشاعر المقدسة (منى، عرفات، المزدلفة) جامعة أم القرى، ومقر منظمة المؤتمر الإسلامي.



    --------------------------------
    [shadow=blue:da6j7ze3]الرياض :[/shadow:da6j7ze3]

    تقع مدينة الرياض في وسط شبه الجزيرة العربية تقريباً، على دائرة عرض 24 درجة و42 دقيقة وخط طول 46درجة و42 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الرياض، وهي عاصمة المملكة العربية السعودية، بها جميع الوزارات والسفارات والقنصليات الأجنبية، قصر اليمامة، مجلس الشورى، قصر المؤتمرات، مطار الملك خالد الدولي، ستاد الملك فهد الدولي، مجمع التليفزيون ، الحي الدبلوماسي، جامعة الملك سعود، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، منطقة قصر الحكم، كلية الملك فهد الأمنية، كلية الملك عبدالعزيز الحربية، كلية الملك فيصل الجوية، المستشفى التخصصي، مستشفى الملك خالد الجامعي، مستشفى الملك خالد للعيون، ومستشفى الملك فهد للحرس الوطني.


    [shadow=blue:da6j7ze3]جدة[/shadow:da6j7ze3]
    تقع مدينة جدة على السهل الساحلي الشرقي للبحر الأحمر، الذي يمثل امتداداً طبيعياً للسهل الساحلي المعروف بتهامة بين دائرتي عرض 25 ـ 21 ، 45ـ 21 شمالاً وخطي طول 5 ـ 29، 20 ـ 39 شرقاً. وهي ميناء بحري رئيس، لذا فقد كان دورها الأساس والتاريخي كونها ميناء ومدخلاً إلى الأراضي المقدسة، ونقطة مرور للحركة التجارية، الأمر الذي جعلها في الوقت الحاضر أهم مركز للاستيراد والتوزيع في المملكة وبالتالي فهي تسيطر على معظم النشاط الاقتصادي فيها لوجود الميناء البحري والجوي. برج جدة





    ------------------------------------------------------
    [shadow=blue:da6j7ze3]أبها :[/shadow:da6j7ze3]
    تقع مدينة أبها في منطقة عسير على دائرة عرض 18 درجة و14 دقيقة، وخط طول 24 درجة، و30 دقيقة وهي مقر إمارة منطقة عسير، وتضم أهم مصايف المملكة، وتعد من مناطق الجذب السياحي، شهدت تطوراً كبيراً في هذا المجال، وبها مطار أبها المتصل مع باقي مطارات المملكة، متنزه عسير الوطني، السودة، دلغان، القرعاء، الهضبة، السحاب، ووادي المحالة.










    [shadow=blue:da6j7ze3]حائل :[/shadow:da6j7ze3]

    تقع مدينة حائل غرب وادي الأديرع، ويعرف باسم وادي حائل على دائرة عرض 27 درجة و30 دقيقة شمالاً، وخط طول 41 درجة و43 دقيقة شرقاً، وهي مقر إمارة منطقة حائل. تعد منطقة حائل من مناطق الجذب الحضارية وتشتهر بعدد من الآثار القديمة كالقلاع والقصور القديمة مثل: ياطب، جانين، فيد، جبل حبشي، الثعيلبي، وبها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر في ضايف، والسفن.
















    ----------------------------------------------------------------------------------------------

    [shadow=blue:da6j7ze3]الباحة :[/shadow:da6j7ze3]

    تقع مدينة الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، على دائرة عرض 20 درجة و15 دقيقة وخط طول 41 درجة و28 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة الباحة. وهي منطقة جذب سياحي ذات طبيعة هادئة، وجبال شاهقة، وغابات كثيفة، وجو معتدل، تتوافر بها مجموعة من المزروعات لخصوبة أرضها، ويبلغ عدد أسواقها خمساً وعشرين سوقاً خلال ستة أيام في الأسبوع عدا يوم الجمعة.



    ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
    [shadow=blue:da6j7ze3]بريدة :[/shadow:da6j7ze3]

    تقع مدينة بريدة في وسط شبه الجزيرة العربية، على الحافة اليسرى لمجرى وادي الرملة على دائرة عرض 26 درجة ودقيقتين، وخط طول 43 درجة و58 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة القصيم وتشتهر بالزراعة، وبها مستشفى الملك فهد التخصصي، برج مياه بريدة، مركز الملك خالد الحضاري، مدينة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية، ومصانع مختلفة تنتج الأسمنت والطوب والإسفنج والأثاث والطوب الفخاري والبلاستيك.

    تاريخ بريده

    تقف بريدة اليوم صرحاً شامخاً إنها توحي بالماضي ،وهي مرآة نقية للحاضر ..تحفها الكثبان الذهبية وتزينها الخضرة وجداول المياه العذبة، ويرجع تاريخ المدينة إلى عصور ما قبل الإسلام حيث كانت محطة تجارية مهمة على الطريق التي تربط بين اليمن و مكة المكرمة وبلاد بين النهرين.

    ســبب التسميـــة

    تتعدد الروايات حول اسمها، فقيل: إنه نسبة إلى نباتات البردي التي تنمو في المنطقة ، وقيل: إنها سميت بذلك لكثرة مائها وبرودته، وقيل: إنها سميت باسم الصحابي بريدة بن الخصيب الذي حفر فيها بئرًا ارتوى منها الناس فسموها باسمهوممن يرون صحة هذا القول عبدالعزيز بن ابراهيم المعارك وهو من المهتمين بتاريخ المدينة ويقول:اليس كثرة المساجد وحلقات العلم وتولي عدد كبير من ابناء بريدة القضاء والتدريس من الامور المعروفة عن اهالي هذه المدينة،وهذه من مآثر هذا الصحابي الجليل شاهدة للعيان بالمساجد وحلقات العلم وتريبة وتجارة الخيل والإبل

    تشير بعض المصادر التاريخية إلى أنه في حوالي عام 985هـ قام رجل من بني تميم يدعى راشد الدريبي بتأسيس أول تجمع سكاني في بريدة حين اشترى الأرض من آل هذال وعمرها وسكنها ومن معه من عشيرته ثم توالى بعد ذلك استقرار عشائر أخرى. بنى الدريبي في البداية سورًا حول المدينة وبعد ذلك بنى ولده سورًا، وجاء من بعده حجيلان بن حمد فبنى سورًا، وفي عام 1307هـ شيد حسن المهنا سورًا ومن بعده ولده صالح الذي بنى آخر سور عرف لبريدة
    قدمها ومكانتها التاريخية

    المعروف أن مواطن العرب الأوائل في الجزيرة العربية لم يحفظ بالتدوين أما عن قدم مدينة بريدة فإن الأواني الفخارية والنقود الإسلامية التي عثر عليها في ضاحية التغيرة الواقعة شرق مدينة بريده والتي شيد على جزء منها مستشفى الملك فهد التخصصي يثبت أن هذا المكان سبق إستيطانه منذ القدم .

















    -------------------------------------------------------------------------
    [shadow=blue:da6j7ze3]تبوك :[/shadow:da6j7ze3]

    تقع مدينة تبوك في شمال غربي المملكة، على دائرة عرض 36 درجة، و65 دقيقة وخط طول 28 درجة، و49 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة تبوك.
    تعد تبوك من المدن الزراعية، حيث يوجد بها العديد من المشروعات الزراعية المهمة التي تنتج القمح والفاكهة والدجاج والبيض، اشتهرت بزراعة الأزهار وتصديرها، يوجد بها العديد من الآثار الإسلامية، ومنها مسجد التوبة الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم قبل غزوة تبوك.

    أبرز الآثار في منطقة تبوك
    شهدت تبوك خلال العصور الإسلامية أدواراً حضارية متباينة اتسم بعضها بالازدهار وخاصةً في العصور الإسلامية الأولى حيث نشطت فيها حركة التجارة والزراعة والتعدين ،إلى جانب هذا فان بالمنطقة عدد كبير من المواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى العصور المختلفة السابقة للإسلام . أما الآثار الإسلامية التي احتفظت بها منطقة تبوك فمتنوعة ،منها القلاع كقلعة المويلح والأزنم وتبوك ،ومنها القصور الصحراوية كقصر شواق الواقع إلى الضفة الجنوبية لوادي شواق المسمى الحواويط وقصر شغب الواقع في المكان المسمى بالنابع ومنها الكتابات والنقوش ،وهي إما كتابات تزيينية كما هو واضح على لوح الرخام الذي عُثر عليه في موقع الملقطة بالبدع والذي كتب عليه آية الكرسي وسورة الإخلاص بخط كوفي،أو كتابات على شواهد القبور كما في قبر ذات الحاج حيث كتب عليه باللغة التركية القديمة والذي ما زال محفوظاً في مركز ذات الحاج ،وإما كتابات ونقوش تاسيسية وتجديدية كالنقش الموجود على واجهة قلعة الأزنم المؤرخ بعام 916 هـ من عصر السلطان المملوكي قانصوه الغوري ، إضافةً للنقش المنفذ على مسلتين حجريتين في بركة المعظم الواقعة إلى الجنوب من تبوك والمؤرخ بسنة 676هـ في عهد السلطان المملوكي الأشرف شعبان. إلى جانب هذا وذاك توجد أيضاً بالمنطقة كتابات تذكارية ومخربشات يقوم بتسجيلها المسافرون على الطرق التي تمر بالمنطقة وقد عثر في (بدا) على مائتين وإثنى عشر نقشاً تذكارياً تركها المسافرون والحجاج على صخور جبل شهيبة بدا الشمالية.
    ومن الآثار الإسلامية في منطقة تبوك المستوطنات التعدينية وهي عبارة عن قرى صغيرة مبنية من الحجر البازلتي مكونة من مجموعة من البيوت المتجاورة أو حجرات بسيطة يتوسطها مصلى صغير في بعض الاحيان ،وقد سجلت المسوحات الأثرية عددا منها كمستوطنات المتقابل وأم قريات وأبو المرو وأبو القزاز وجميعها تقع بالقرب من محافظة الوجه إضافة إلى مستوطنات الغال والبهيمة والريشة الواقعة شرق محافظة ضباء ،ومستوطنة الغر قرب عينونة





    [shadow=blue:da6j7ze3]جازان :[/shadow:da6j7ze3]

    تقع مدينة جازان في جنوب المملكة على دائرة عرض 16 درجة و53 دقيقة وخط طول 42 درجة و33 دقيقة، وهي مقر منطقة جازان، وتضم المنطقة سد وادي جازان من أكبر سدود المملكة إذ تبلغ طاقته التخزينية 7 ملايين متر مكعب، وهي غنية بالإنتاج الزراعي، كما تضم معالم تاريخية قديمة مثل مدينة عثر وقلعة أبو عريش. وبها ميناء جازان، على ساحل البحر الأحمر، ثالث موانئ المملكة من حيث السعة، والبوابة الرئيسة لواردات الجزء الجنوبي الغربي من المملكة.

    سبب التسمية بهذا الأسم



    يقال بأنها كانت المدينة التي يسجن فيها نبي الله سليمان عليه السلام جنه . وقد أمرعليهم من أكابر الجن آنذاك وكان يدعى(زان)
    .










    ---------------------------------------------------------------------------------------------------


    [shadow=blue:da6j7ze3]الدمام :[/shadow:da6j7ze3]

    تقع مدينة الدمام في المنطقة الشرقية على دائرة عرض 26 درجة و30 دقيقة وخط طول 50 درجة و6 دقائق، وهي مقر إمارة المنطقة الشرقية.
    تشتهر المنطقة بحقول البترول، وبها مقر شركة أرامكو السعودية، وفيها مدينة الجبيل الصناعية، وميناء الملك عبدالعزيز البحري، المؤسسة العامة لخطوط حديد المملكة العربية السعودية، متنزه الملك فهد، مطار الملك فهد الدولي، كورنيش الدمام، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن جامعة الملك فيصل، ومعهد سلاح الطيران.





    --------------------------------------
    [shadow=blue:da6j7ze3]عرعر :[/shadow:da6j7ze3]

    تقع مدينة عرعر في منطقة الحدود الشمالية على دائرة عرض 30 درجة وخط طول 41 وهي مقر إمارة منطقة الحدود الشمالية، وهي مدينة ذات أهمية جغرافية كونها ملتقى طرق مهمة ـ العراق ـ الجوف ـ المدينة المنورة ـ القريات ـ حفر الباطن ـ يمر بها خط أنابيب التابلاين.


    :




    [shadow=blue:da6j7ze3]نجران :[/shadow:da6j7ze3]

    تقع مدينة نجران في الجنوب الغربي للمملكة، على دائرة عرض 17 درجة و37 دقيقة وخط طول 44 درجة و26 دقيقة، وهي مقر إمارة منطقة نجران.
    تشتهر بالزراعة، وبها سد وادي نجران، الذي يعد من أكبر السدود المقامة في المملكة بطاقة تخزينية 85 مليون متر
    مكعب، يكثر فيها النخيل، وأشهر آثارها المنطقة الأخدودية التي ورد ذكرها في القرآن الكريم...



    -



    \ أرجوووو عدم الرد \
    لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
    فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
    ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
    فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
    ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...


  3. #3

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ♥ K S A ♥
    المشاركات
    1,624
    معدل تقييم المستوى
    5

    Re: موسوعة: المناطق والسياحة ومعلومات في الدول العربية


    [shadow=blue:1z4ha4xk]اليمن[/shadow:1z4ha4xk]


    [shadow=blue:1z4ha4xk]مدينة صنعاء[/shadow:1z4ha4xk]


    هي العاصمة السياسية والتاريخية للجمهورية اليمنية ، وتقع وسط الهضبة اليمنية في قاع صنعاء بين جبلي نقم وعيبان وعلى ارتفاع يبلغ نحو 2200م فوق مستوى سطح البحر . وتسمى مدينة سام عند أهل الأخبار ومدينة آزال في قصائد الشعراء أما تسميتها بصنعاء فنسبة إلى شهرة الصنعيين فيها ومهارتهم وجودة صناعتهم ، وقلبها صنعاء القديمة التي لازالت تحتفظ بطابعها المعماري الأصيل .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]مدينة عدن[/shadow:1z4ha4xk]
    تعتبر العاصمة الاقتصادية والتجارية لليمن وهي مدينة عريقة وشهدت أحداثاً تاريخية هامة ، وعرفت بأنها عين اليمن حيث تعتبر أهم منفذ طبيعي على بحر العرب والمحيط الهندي فضلاً عن تحكمها بطريق البحر الأحمر . وأهم معالمها التاريخية : تحصينات منطقة كريتر ، وصهاريج الطويلة وقلعة صيرة . ويعتبر ميناء عدن من أهم المواني في المنطقة وفيه رصيف الحاويات والمنطقة الصناعية . وتتكون محافظة عدن من عدة مناطق هي : ( كريتر ، المعلا ، التواهي ، خور مكسر ، الشيخ عثمان ، المنصورة ، الشعب ، البريقة ) . وتكتسب أهميتها السياحية من شواطئها الدافئة ومنتجعاتها الجميلة .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة حضرموت[/shadow:1z4ha4xk]
    تعتبر حضرموت أحد الجذور الرئيسية للحضارة اليمنية الغنية بالمآثر التاريخية والتجارية العريقة والفن المعماري . وأهم مدن حضرموت هي : المكلا .. عاصمة المحافظة وأكبر مدنها وتقع في الشريط الساحلي الواقع على شاطئ البحر العربي ، الشحر .. وتعتبر الميناء الثاني في المحافظة بعد المكلا وهي مدينة تجارية وصناعية مهمة في المحافظة ، سيئون .. وتعتبر أكبر مدن وادي حضرموت حيث تبعد عن المكلا 322كم تقريباً ، شبام .. وهي من مدن حضرموت الوادي وتعتبر من المدن السـياحية التي تشتهر بمساكنها المتميزه بالطول والتماسك ، تريم .. وهي من مدن حضرموت الوادي أيضاً وتشتهر بمدارسها العلمية .





    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة إب[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع محافظة إبّ جنوب العاصمة صنعاء على بعد حوالي ( 193 كيلومتراً ) ، على الخط الرئيسي صنعاء - تعز ، بين خطي الطول ( 45ْ - 43ْ ) شرق جرينيتش ، وبين خطي عرض ( 15ْ - 13ْ ) شمال خط الاستواء ، تحدها من الشمال محافظة ذمار ، ومن الغرب أجزاء من أراضي محافظتي ذمار والحديدة ، ومن الجنوب أجزاء من أراضي محافظتي الضالع وتعز ، ومن الشرق أجزاء من أراضي محافظات ذمار والبيضاء والضالع .

    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة الجوف[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع شمال شرق العاصمة صنعاء بمسافة ( 170 كم ) ، يحدها من الشمال من محافظة صعدة ، ومن الشرق صحراء الربع الخالي ، ومن الجنوب أجزاء من محافظتي مأرب وصنعاء ومن الغرب محافظتي عمران وصعدة .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة صعدة[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع محافظة صعدة في الجزء الشمالي من الجمهورية اليمنية إذ يبعد مركزها الإداري عن العاصمة صنعاء شمالاً بحوالي ( 243 كيلومتراً ) .
    ومنذ تأسيس مدينة صعدة الحديثة شهدت تطورات حضارية عبر مراحلها التاريخية أكسبتها ملامح المدينة العربية الإسلامية بتخطيطها المعماري الهندسي ، وإبداعاتها الفنية ، وتقسيم تكويناتها الرئيسية من حيث الأسواق والسماسر والحمامـات القديمة والمساجد والمدارس والأسوار والبوابات القديمة والحارات وكل أثر تلمح فيه جمال الإبداع بحسب ما خصص من أجله ، واحتفظت عبر القرون التاريخية بطابع أصالتها الإسلامية لتشكل نموذجاً حياً يشهد على مدى تطور العمارة والفنون منذ بداية العصر الإسلامي .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة ذمار[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع محافظة ذمار إلى الجنوب من العاصمة صنعاء وتبعد عنها بمسافة ( 100 كم ) ، وتحدها مـن الشمال محافظة صنعاء ، ومن الشرق أجزاء من محافظتي صنعاء والبيضاء ومــن الجنوب محافظة إب ، ومن الغرب أجزاء من محافظتي صنعاء والحديدة .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة لحج[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع محافظة لحـج في الجنوب الغربي من الجمهورية اليمنية ، جنوب العاصمة صنعاء على بعد حوالي ( 320 كيلومتراً ) ، بين خطي الطول ( 46ْ - 43ْ ) شرق جرينتش ، وبين خطي عرض ( 14ْ - 12ْ ) شمال خط الاستواء ، يحدها من الشمال أجزاء من محافظات تعز ، والضالع ، والبيضاء ، ومن الغرب محافظة تعز ، ومن الجنوب محافظة عدن ، وخليج عدن ، ومن الشرق محافظتا البيضاء ، وأبين .


    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة تـعـز[/shadow:1z4ha4xk]
    تعتبر تعز من المدن اليمنية الكبيرة والتي لعبت دوراً مهماً عبر تاريخ اليمن في المراحل القديمة والإسلامية والمعاصرة وكانت عاصمة للدولة الرسولية . وتقع على سفح جبل صبر وتمتد على آكام وتلال خضراء تكسبها سحراً وجمالاً خلاباً . وأهم مناطقها : ميناء المخا .. وهو أحد المواني اليمنية المهمة تاريخياً وحالياً حيث يبعد عن مركز المدينة 110كم تقريباً ، الحوبان .. وتحتوي هذه المنطقة على أهم وأكبر المنشآت الصناعية اليمنية ، وكذا منطقتي التربة ، الراهدة .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة الحديدة[/shadow:1z4ha4xk]
    تعتبر الحديدة أكبر مدن تهامة اليمن وأشهر موانيها على البحر الأحمر ، وتحتضن كثير من التجمعات الإنتاجية وورشات صناعة القوارب . وأهم مناطقها هي : بيت الفقية .. وتعتبر ملتقى لمحاصيل منطقة تهامة ، زبيد .. وتشتهر بالمآثر الإسلامية كونها مدينة العلم والعلماء ، حيس .. المدينة البسـيطة التي يشتغل أهلها بالصناعات الحرفية ، باجل .. مدينة الزراعة والصناعة ، الخوخة .. المنتجع التهامي الجميل .


    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة مأرب[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع إلى الشرق من العاصمة صنعاء بمسافة ( 173 كم ) ، ويحدها من الشمال محافظة الجوف وصحراء الربع الخالي ومن الغرب محافظة صنعاء ، ومن الجنوب محافظتي البيضاء وشبوة ، ومن الشرق محافظة شبوة وصحراء الربع الخالي .
    وقد شهدت هذه الأراضي قيام واحدة من أعظم الدول اليمنية القديمة هي دولة سبأ التي بـدأت في الظهور في مطلع الألف الأول قبل الميلاد ، وقد شهدت في القرون الممتدة من القرن التاسع إلى القرن السـابع قبل الميلاد نشاطاً معمارياً واسعاً ، شيدت خلالها المدن والمعابد ، وأعظم منشآتها سد مأرب العظيم الذي وفر للدولة ومنحها صفة الاستقرار .


    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة أبين[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع محافظة أبين بين خطي طول 45ْ – 47ْ وجنوب خط عرض 14ْ يحدها من الشرق محافظة شبوة ومن الغرب محافظتي عدن ولحج ومن الشمال محافظتي شبوة والبيضاء إلى جانب أجزاء من يافع العليا ، أما من الجنوب فيحدها البحر العربي الذي تطل عليه شواطئها.



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة البيضاء[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع إلى الشرق الجنوبي من العاصمة صنعاء على بعد ( 268 كم ) ، وترتفع حوالي ( 2250 متر ) عن مستوى سطح البحر ، ومحافظة البيضاء تتوسط عدة محافظات ، يحدها من الشمال أجزاء من محافظتي مأرب وشبوة ، ومن الشرق أجزاء من محافظتي شبوة وأبين ، ومن الجنوب أجزاء من محافظات أبين ولحج والضالع ، ومن الغرب أجزاء من محافظات الضالع وإب وذمار .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة حـجـة[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع شمال غرب العاصمة صنعاء على بعد حوالي ( 127 كم ) .
    وتضم حجة العديد من المواقع السياحية والتاريخية الجديرة بالزيارة أهمها قلعة القاهرة التاريخية ، وطريق الشراقي عبارة عن سلسلة جبلية متواصلة مثيرة للدهشة لما تحويه من مناظر طبيعية خلابة مطلة على أودية كثيفة بالمحاصيل الزراعية وأشجار البن بالإضافة إلى القرى الجبلية المتناثرة في قمم الجبال وعلى الهضاب القريبة مـن الأودية التي تعلوها المدرجات الزراعية الجميلة التي تعكس إرادة وتصميم الإنسان اليمني منذ القدم على تكييف معطيات الطبيعة لتلبية حاجاته الاقتصادية حفاظاً على جوهر استمرارية الحياة البشرية جيلاً بعد جيل .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة المحويت[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع شمال غرب العاصمة صنعاء على بعد ( 111 كم ) ، وترتفع عــن مستوى سطح البحر بـ ( 2100 متر ) وعلى خط طول ( 43ْ-44ْ ) شرقاً وعلى خط عرض ( 15ْ-16ْ ) شمالاً ، تحدها من الشرق والجنوب محافظة صنعاء ، ومن الشمال محافظة حجة ، ومن الغرب محافظة الحديدة .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة المهرة[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع محافظة المهرة إلي الشرق من الجمهورية اليمنية بين خطي عرض (15ْـ20ْ) وبين خطي طول (51ْ ـ 45ْ) شرق غرينتش ، وتبعد عـن العاصمة صنعاء شرقـاً حـوالي (1400 كم) ، يحدها من الشمال صحراء الربع الخالي ، ومن الشرق سلطنة عُمان الشقيقة ، ومن الجنوب خليج القمر والبحر العربي ، ومن الغرب محافظة حضرموت .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة شــبوة[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع محافظة شبوة شرق العاصمة صنعاء ، وتبعد عنها بمسافة ( 458 كم ) تقريباً ، وعلى ارتـفـاع حـوالي ( 3400 قدم ) عـن مستوى سطح البحر ، وتـقـع على خـطي طول ( 46ْ - 48ْ ) شرقاً ، وخطي عرض ( 14ْ - 16ْ ) شمالاً ، وتحدها من الشرق محافظة حضرموت ، ومن الجنوب البحر العربي ، ومن الغرب أجزاء من محافظة مأرب ومحافظة أبين ومحافظة البيضاء ، ومن الشمال أجزاء من محافظة حضرموت ، ومحافظة مأرب وصحراء الربع الخالي .



    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة الضـالــع[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع محافظة الضالع جنوب العاصمة صنعاء على بعد ( 245 كيلومتراً ) على خط عرض ( 42َ : 13ْ ) شمالاً ، وخط طول ( 43َ : 44ْ ) شرقاً ، يحدها من الشمال محافظة البيضاء ، ومن الشرق أجزاء من محافظتي البيضاء ولحج ، ومن الجنوب أجزاء من محافظتي لحج وتعز ، ومن الغرب محافظة أب .
    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة عمران[/shadow:1z4ha4xk]
    تقع إلى الشمال من العاصمة صنعاء وتبعد عنها بمسافة حوالي ( 50 كم ) تقريباً ، يحدها من الشمال محافظة صعدة ، ومن الجنوب محافظة صنعاء ، ومن الغرب محافظتي حجة والمحويت ، ومن الشرق محافظتي الجوف وصنعاء .

    [shadow=blue:1z4ha4xk]الجمهورية اليمنية[/shadow:1z4ha4xk]





    العاصمة: صنعاء.

    أهم المدن: عدن وتعز والحديدة والمكلا وإب وصعدة ومأرب وأبين وذمار ولحج والمحويت وعمران وحجة والضالع والغيضة وسيئون.

    المساحة: 550 ألف كلم2.

    عدد السكان: 19.685.161 مليون نسمة (عام 2004م).

    اللغة: العربية هي اللغة الرسمية، واللغة الإنجليزية هي اللغة الثانية المتعامل بها.

    الموانئ: عدن والمكلا ونشطون على بحر العرب والحديدة والمخا والصليف على البحر الأحمر.

    المطارات: صنعاء وعدن والريان (المكلا) والحديدة وتعز (دولية) وسيئون والغبضة وقشن وبيحان وعتق وسقطرى ومكيراس والبقع (محلية).

    أهم المنافذ البرية: حرض والبقع و علب و الخضراء على الحدود اليمنية السعودية، ومنفذ حبروت على الحدود مع سلطنة عمان.





    التقسيم الإداري: اليمن مقسمة إداريا إلى أمانة العاصمة و19 محافظة.

    العطلة الأسبوعية: الخميس والجمعة.
    الحصول على تأشيرة مرور لمدة 96 ساعة من ميناء الدخول قابلة للتجديد، ويمنح الزائر عند وصوله لليمن إقامة لمدة شهر.










    المناخ: تتداخل الفصول الأربعة بحيث تبدو كما لو كانت فصلين فقط، ويتنوع المناخ في اليمن وفقا لتنوع التضاريس، فيمتد فصل الصيف من أبريل/ نيسان حتى سبتمبر/ أيلول، ويكون المناخ معتدلا في مناطق المرتفعات الجبلية، حارا في المناطق الساحلية والجزر مع نسبة من الرطوبة، بينما يمتد فصل الشتاء من أكتوبر/ تشرين الأول حتى مارس/ آذار ويسود فيه المناخ البارد في مناطق المرتفعات الجبلية والمعتدل في المناطق الساحلية والجزر.





    نبذة تاريخية
    أثبتت الشواهد الأثرية والأبحاث العلمية أن حضارة اليمن عبر التاريخ بلغت درجة كبيرة من الرقي والتأثير، بدليل ريادتها وإسهامها في ازدهار الحضارة الإنسانية ونشر المعارف ومد شرايين التجارة بين الشرق والغرب القديم عبر طريق اللُّبان التجاري أو رحلتي الشتاء والصيف.

    أما في مجال الفن المعماري فكان لأهل اليمن باع طويل في بنيان السدود والمعابد والقصور وبراعة في نظام الري، ويدل سد مأرب العظيم على تمكنهم من تحويل صحراء مأرب إلى جنتين مثمرتين بأنواع الفاكهة والأفنان.

    ومما ساعد على تطور اليمن في بداية الألف الأول قبل الميلاد ظهور كيانات سياسية على امتداد مشارف الوديان الشرقية، حيث توالت حضارات سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وأوسان وحمير وظهرت في عهودهم الكثير من الصناعات والفنون التقليدية. ويوجد في متاحف اليمن الكثير من النماذج للتحف والتماثيل والأواني الفضية والنحاسية ومنها المصنوعة من الذهب والمعادن الأخرى.




    العاصمة .. صنعاء









    جوهرة المدائن التاريخية، اكتست حلتها البهية عام 2004م كعاصمة للثقافة العربية، هي العاصمة السياسية للجمهورية اليمنية، شمخت بمبانيها الحديثة وامتدت شوارعها الجديدة ومرافق الخدمت فيها حتى بلغت سفوح وقمم المتنزهات المطلة على المدينة التاريخية.



    عرفت قديما باسم مدينة سام ومدينة آزال، حلت صنعاء عام 525م عاصمة لليمن محل ظفار عاصمة حمير، ورد أقدم ذكر لها في القرن الأول للميلاد. وظلت عبر العصور مدينة شيقة عابقة متميزة بطابع معماري فريد ليس له نظير، وهي من مدن التراث الثقافي الإنساني المحمي من قبل منظمة اليونسكو.



    من شواهد المدينة سورها التاريخي، فترجع الأخبار أن أول من وضع أساسات السور هو الملك شعرم أوتر في القرن الأول للميلاد، واشتهرت صنعاء أكثر بعد تشييد قصر غمدان الذي بناه الملك إل شرح يحصب في القرن الثاني للميلاد. وصنعاء تاريخيا محطة تجارية وسوق من أشهر أسواق العرب ومن أهم معالمها مساجدها التاريخية وأقدمها الجامع الكبير الذي بني في السنة السادسة للهجرة.



    أسواقها الشعبية تحمل أريجا فواحا وأكثرها عبقا سوق الملح الذي يضم عشرات الأسواق الأخرى المتميزة بأنواع السلع والتحف والحرف التقليدية.



    الحمامات البخارية لا تزال عاملة وهي من المكونات الأساسية للمدينة.



    السماسر هي بمثابة الخانات كخانات الشرق الإيوائية، تقدم إلى جانب الإيواء عدة خدمات كالتخزين وحفظ الودائع، وقد تحولت تلك السماسر بعد الحملة الدولية إلى وظائف جديدة لخدمة السياحة.



    المتاحف: توجد ثلاثة متاحف بالقرب من ميدان التحرير، المتحف الحربي والمتحف الوطني ومتحف التراث الشعبي، ويمكن مشاهدة سور صنعاء الذي لا تزال بعض جهاته قائمة متجددة ومشارف وادي السائلة المرصوفة بالأحجار كأحسن ما يكون، ويجد السائح بقربه مرافق خدمية متنوعة.



    ومن مدن المنتزهات القريبة من مدينة صنعاء التاريخية مدينة الروضة (8 كم في الجهة الشمالية)، وتوجد بأفضل أنواع العنب الروضي، يقام فيها سوق أسبوعي (يوم الأحد).



    ومن المتنزهات كذلك منتزه وادي ظهر الذي يقع فيه دار الحجر (14 كم من المدينة) كمعلم سياحي متميز، ومنتزه حده وسناع ومنتزه عطان ومنتزه عصر.



    وتتوفر في صنعاء المنشآت الفندقية والمطاعم والمتنزهات السياحية التي تلبي احتياجات السياح من الخدمات السياحية المختلفة وبالمواصفات والجودة العالمية.



    وصنعاء غنية بتنوع منتجها السياحي الثقافي والطبيعي (البيئي والصحي)، لم تتناول الكتب التاريخية والأدبية مدينة كما تناولت صنعاء حتى قيل فيها "صنعاء حوتْ كل فن، الماء وخضرة رباها الفائقة بالوسامة وكل وجه حسن". فكل نواحيها وأطرافها الجبلية والسهلية مسكونة ومزروعة بشتى أنواع الحبوب والبن والكروم.



    تقع محافظة صنعاء وسط الهضبة اليمنية، وتحيط بها محافظات عمران من الشمال وذمار من الجنوب والجوف ومأرب من الشرق والحديدة من الغرب، تتوزع تضاريس المحافظة بين جبال وأحواض وقيعان ووديان تضم معظمها أراضي خصبة، وحقولا ومدرجات خضراء، وفيها أعلى القمم وأشهرها قمة جبل النبي شعيب التي يصل ارتفاعها إلى 3660 مترا عن منسوب سطح البحر، أما المناخ فهو من ألطف مناخات الجزيرة العربية والخليج، معتدل صيفا وبارد شتاء، تتراوح درجة الحرارة في الصيف بين 20 و32 درجة.









    مدن تاريخية ومعالم سياحية



    غيمان: إحدى المدن التاريخية الواقعة في الجنوب الشرقي من مدينة صنعاء بـ20 كيلومترا، ويختزن حصن غيمان ثروة أثرية باعتباره أحد المراكز الحميرية، ومن هذه الشواهد سد أسعد الكامل بوادي غيمان وسد شاحك ومعالم لقصور وحصون:



    حصن ذي مرمر: في شبام الغراس 27 كيلومترا عن مدينة صنعاء فيها مقابر صخرية تعود إلى ما قبل 2000 عام، عثر فيها عام 1983م على ميمياوات في قلب الحصن، وسميت ذي مرمر لأن الموقع مشهور بإنتاج ألواح المرمر.



    حاز: (32 كم عن مدينة صنعاء على طريق صنعاء-شبام كوكبان)، ويمكن الوصول إليها عن طريق صنعاء عمران عبر قرية بني ميمون، وهي من القرى التي تجذب السياح، وتعتبر حاز أحد المواقع الأثرية.



    مدينة مناخة: تقع بين حصنين بيح وشبام حراز، وهي على بعد 115 كم من صنعاء، يصل ارتفاعها إلى 2200 متر عن منسوب البحر، وبعد بضعة كيلومترات غربا تقع قرية الهجرة في منطقة حراز الجبلية كواحدة من أرقى المواقع السياحية التي يرتادها السياح يوميا، وفيها المنازل الشامخة المتميزة بنمط بديع من البنيان ولأنها منطقة سياحية جاذبة فقد أقيمت فيها خدمات سياحية إيوائية فندقية وأسواق سياحية.







    وفي شرقي حراز توجد القرى الجبلية عن يمين ويسار الطرق المؤدية إلى الحطيب، وهو المكان الذي يوجد فيه ضريح الداعية الإسماعيلي حاتم بن إبراهيم الهمداني وهو مزار هام كسياحة دينية. ومحافظة صنعاء بشكل عام لا تقتصر على هذه المواقع بل تضم مناطق هامة للسياحة مثل مناطق ريمة الغنية بالجبال الخضراء والشلالات الدافئة كأهم مواقع السياحة البيئية والطبيعية.






    تقع اليمن في الركن الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة العربية، وتحظى بموقع إستراتيجي هام بحكم إطلالتها على البحر الأحمر من الغرب وخليج عدن وبحر العرب من الجنوب ويحدها من الشرق سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية التي تحدها من الشمال أيضا، فتضاريسها الطبيعية تتنوع بين السهول الساحلية الجنوبية والغربية والمناطق الجبلية المحاذية، ثم العمق الصحراوي شمالا إلى الربع الخالي.



    وأعلى قمم جبال اليمن والجزيرة العربية قمة جبل النبي شعيب (3666م عن منسوب البحر)، وتنتشر الجزر اليمنية في البحر الأحمر وبحر العرب بنحو 100 جزيرة أكثرها في البحر الأحمر بمحاذاة الشاطئ اليمني، أهمها وكبراها جزيرة كمران وأرخبيل حنيش، وأشهر الجزر اليمنية في بحر العرب جزيرة سقطرى التي حوت كل عجائب الطبيعة.











    نبذة تاريخية


    أثبتت الشواهد الأثرية والأبحاث العلمية أن حضارة اليمن عبر التاريخ بلغت درجة كبيرة من الرقي والتأثير، بدليل ريادتها وإسهامها في ازدهار الحضارة الإنسانية ونشر المعارف ومد شرايين التجارة بين الشرق والغرب القديم عبر طريق اللُّبان التجاري أو رحلتي الشتاء والصيف.



    أما في مجال الفن المعماري فكان لأهل اليمن باع طويل في بنيان السدود والمعابد والقصور وبراعة في نظام الري، ويدل سد مأرب العظيم على تمكنهم من تحويل صحراء مأرب إلى جنتين مثمرتين بأنواع الفاكهة والأفنان.



    ومما ساعد على تطور اليمن في بداية الألف الأول قبل الميلاد ظهور كيانات سياسية على امتداد مشارف الوديان الشرقية، حيث توالت حضارات سبأ ومعين وقتبان وحضرموت وأوسان وحمير وظهرت في عهودهم الكثير من الصناعات والفنون التقليدية. ويوجد في متاحف اليمن الكثير من النماذج للتحف والتماثيل والأواني الفضية والنحاسية ومنها المصنوعة من الذهب والمعادن الأخرى.



    وبمجيء القرن السابع الميلادي دخلت اليمن تحت راية الإسلام وبرز من أهل اليمن كبار الفاتحين والدعاة والعلماء وخبراء الصناعة والبناء. كما شهدت اليمن قيام دويلات مستقلة تعاقبت على حكم اليمن إلى أن انتهت بوقوع الجزء الشمالي من اليمن تحت الحكم العثماني الأول عام 1539م الذي تخلص منه اليمنيون عام 1635م إلا أنهم عادوا ثانية عام 1872م وأجبروا على الخروج عام 1918م وبقي الجزء الشمالي من اليمن تحت حكم الإمامة التي انتهت بقيام ثورة 26 سبتمبر/ أيلول 1962م.

    العاصمة الاقتصادية والتجارية عدن





    جوهرة على مشارف البحر العربي، يتطلع إليها من في الشرق والغرب، لأنها على مر العصور مشرقة الوجه باسمة الثغر، عدن الحركة التجارية الدائبة من الفجر حتى الفجر، بخليجها الهادر وجبالها الصهباء وقلاعها الحصينة.

    عدن كمنطقة حرة تستقبل شواطئها السياح والزائرين من كل الأجناس، استعادت بعد تحقيق الوحدة حيويتها فتمر على مينائها باستمرار السفن التجارية واليخوت السياحية، وتشهد نهضة كبيرة.

    تقع في الطرف الساحلي الجنوبي، تبعد عن صنعاء 346 كيلومترا و160 كيلومترا عن باب المندب، أول عهدها اشتهرت كسوق من الأسواق العربية الكبرى، وهي اليوم من أهم المراكز التجارية في الجزيرة العربية، وتاريخيا هي الميناء الأول للحميريين، عرفت في ما بعد بالميناء الأوساني، مناخها حار صيفا معتدل شتاء، فمساكنها اليوم ومرافقها السياحية المختلفة والراقية تغطى مدنها القديمة والحديثة.





    المعالم التاريخية والسياحية : متركزة في مدينة عدن القديمة كريتر وأطرافها، وهي بشكل عام تضم قلاعا أثرية كقلعة صيرة، وأنفاقا قديمة كانت بمثابة عبور إلى مدينة كريتر تعد أكثر الأسواق ازدحاما لتركز النشاط التجاري فيها.

    التواهي : الميناء الرئيسي للمحافظة، مدينة المعلا ومدينة القلوعة وخور مكسر ومدينة المنصورة والشيخ عثمان ومدينة البريقة ومدينة دار سعد من أهم مدن المحافظة، فقد شملها التطور الحديث وتوسعت فيها مختلف الخدمات والمنشآت الفندقية السياحية وفقا للمقاييس العالمية.

    المواقع المفضلة للسياحة الاستجمامية :
    على الشواطئ خاصة شاطئ ساحل أبين والساحل الذهبي والعروسة ونشوان وشاطئ صيره وحقات والغدير والخيسه وفقم.

    المتاحف: المتحف الوطني للآثار ومتحف العادات والتقاليد يقعان في منطقة الخليج الأمامي بكريتر، وهناك معابد قديمة وكنائس وجدت في عدن ولا زالت




    صهاريج عدن


    [shadow=blue:1z4ha4xk]حضرموت[/shadow:1z4ha4xk]






    مدائن تاريخية وواد أخضر نضير وبحر لؤلؤي نقي ودروب عابقة بالبخور، ازدهرت أول حضارة فيها في الألف الأول قبل الميلاد، موقعها إلى الشرق من العاصمة صنعاء على امتداد وديان واسعة وبين السلاسل الجبلية وصحراء الربع الخالي، وتعد حضرموت كبرى محافظات الجمهورية اليمنية مساحة.

    يسودها مناخ مداري حار صيفا تبلغ درجة الحرارة 39-40 درجة في المناطق الداخلية حيث يسودها مناخ قاري جاف، وفي المناطق الساحلية تكون درجة الحرارة 36 درجة، وفي الشتاء تميل درجة الحرارة إلى الاعتدال في المناطق الساحلية، تتراوح درجة الحرارة بين 20 و24 وفي المناطق الداخلية 15 و20 درجة. وحضرموت هي الموطن الذي خصه الله بعدد من الأنبياء والرسل.







    من مدن المحافظة ومعالمها السياحية:مدينة المكلا عاصمة المحافظة، وهي أحد الموانئ البحرية على مشارف البحر العربي، ولا تزال المدينة الساحلية الوحيدة التي تحمل عماراتها الطابع المميز الأصيل، وهو نمط يجمع بين عناصر المعمار اليمني والعربي ونمط جنوب شرق آسيا.

    من أهم معالم المكلا حصن الغويزي الواقع عند مدخل المدينة وقصر السلطان وشاطئ خلف وغيل باوزير الذي يبعد عن المكلا 35 كيلومترا شرقا، وينسب إليه أجود أنواع التبغ إلى جانب منتجات زراعية أخرى.







    [shadow=blue:1z4ha4xk]حصن الغويزي[/shadow:1z4ha4xk]



    مدينة الشحر: إحدى أشهر الأسواق العربية إلى الشرق من المكلا بـ62 كيلومترا، اشتهرت كميناء عقب تدهور ميناء قنا التاريخي. من معالم الشحر السور والقلاع، ومن الشواطئ المتميزة بتواجد السلاحف شاطئ شرمة ومن الموانئ أيضا ميناء خلف.






    الوادي: وادي حضرموت من أوسع أودية اليمن وأخصبها زراعة وأكثرها سياحة، يصل مدينة المكلا حضرموت الساحل بالوادي والمدن والقرى السياحية المنتشرة على ضفافه طريق إسفلتي يبلغ طوله 320 كيلومترا إلى عاصمة الوادي مدينة سيئون ويمتد طول الوادي 165 كيلومترا.








    [shadow=blue:1z4ha4xk]المدن التاريخية السياحية[/shadow:1z4ha4xk]

    مدينة تريم: كانت ولا تزال منارا إسلاميا مشعا كإحدى المدن الثقافية يوجد فيها أكبر مكتبة تضم آلاف المخطوطات.

    مدينة شبام: تقع في منتصف الوادي، وتبعد عن سيئون 19 كيلومترا، وهي عبارة عن قلعة مهيبة متميزة بعماراتها السامقة وناطحات السحاب، وتعتبر هذه المدينة من مدن التراثي الإنساني العالمي.



    شبام ويقال انها اول مدينه بنت ناطحات ساحاب في العالم






    أما وادي دوعن المشهور بإنتاج أجود أنواع العسل فتنتشر على ضفتيه قرى سياحية شائقة، وتتميز محافظة حضرموت بأروع أنواع الصناعات والفنون الفلكلورية، وتتوفر فيها المنشآت المختلفة للخدمات السياحية وفقا للمقاييس العالمية.




    دوعن

    __________________


    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة مأرب[/shadow:1z4ha4xk]











    حاضرة مملكة سبأ.. تستعيد ماضيها السعيد.. قالوا عنها "مأرب محطة للذي يسافر بعين عاشق أو جناح طائر"، هي كنز الكنوز للثروة الأثرية، وفيها توجد رموز الحضارة السبئية.





    تقع مأرب إلى الشرق من العاصمة صنعاء في سهل دلتا وادي ذنة، ميزاب اليمن الشرقي، أشهر عاصمة لدولة سبأ ورد ذكرها في الكتب السماوية كأقدم المدن التاريخية في جنوب الجزيرة العربية، تتنوع تضاريسها بين جبلية ووديان وسهول وصحاري تمتد شمالا حتى الربع الخالي، والمناخ في المحافظة بشكل عام حار صيفا وبارد شتاء أثناء الليل والصباح الباكر في المناطق الداخلية والأطراف الصحراوية.






    من معالم حضارة سبأ وشواهدها: سد مأرب رمز الحضارة السبئية في اليمن، يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثامن قبل الميلاد، ولازم الحضارة اليمنية حتى لحظات الانهيار، لا تزال حتى الآن بعض معالمه مشهودة، وسد آخر أقدم منه وهو سد الجفينة بـ8 كيلومترات جنوب غرب مركز المحافظة، يعود تاريخه إلى العصر السبئي الأول.








    المعابد: لم تكن مأرب عاصمة سياسية ومحطة تجارة وحسب، ولكن كانت أيضا عاصمة دينية نظرا لمعابدها القديمة، وأهم المعابد ثلاثة أوام المعروف بمحرم بلقيس ومعبد بران المشهور بعرش بلقيس وحرونم ذلك المعبد الواقع داخل أسوار المدينة، في محل ما يسمى اليوم بمسجد سليمان، ومعبد سبأ الأكبر هو إلمقه والحفريات العلمية الجارية ستكشف عن مكنونات الحضارة الإنسانية في هذه المنطقة.








    [shadow=blue:1z4ha4xk]مدينة براقش:[/shadow:1z4ha4xk] مقصد لكل السائحين فهي التي تولت تأسيس الدولة المعينية، تقع على طريق حزم الجوف. وتبعد 125 كيلومترا عن صنعاء وتقوم فوق تل مرتفع لقلعة مهيبة محاطة بسور يصل ارتفاعه إلى 8 أمتار.




    مدينة مأرب القديمة: في السهل السبئي على مشارف صحراء اليمن الشرقية مفازة صيهد.




    صرواح: أقدم المواقع الأثرية إلى الغرب من مركز محافظة مأرب بمسافة 37 كيلومترا وعن صنعاء 120 كيلومترا.





    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة شبوة[/shadow:1z4ha4xk]






    جذور الحضارة الأولى ومنطلق قوافل التجارة عبر طريق البخور على أرض شبوة قامت ثلاث ممالك، قتبان عاصمتها تمنع ثم أوسان عاصمتها مسورة، والدولة الثالثة هي حضرموت عاصمتها شبوة القديمة بمديرية عرمه.

    تقع شبوة شرق العاصمة صنعاء بمسافة 458 كيلومترا، وأعلى ارتفاع حوالي 3400 قدم عن سطح البحر، وتتوزع تضاريس المحافظة بين جبال ووديان وسهول وصحاري وبحر وكثير من المناطق فيها مخزونة بالثروات الطبيعية والتراثية.



    وتمتد بعض مناطقها شمالا باتجاه الربع الخالي وأخرى تطل على خليج عدن، حيث يبلغ طول ساحلها 150 كيلومترا وتنتشر على امتداده عدد من قرى الصيد، أهمها بئر علي وحوراء وبلحاف ومصائدها غنية بالأحياء البحرية.







    مدن المحافظة التاريخية وشواهدها السياحية

    [shadow=blue:1z4ha4xk]مدينة عتق:[/shadow:1z4ha4xk] عاصمة محافظة شبوه يوجد بها متحف يضم مجموعة قيمة من المعروضات الأثرية، وتتوفر بها المنشآت السياحية.

    [shadow=blue:1z4ha4xk]مدينة بيحان:[/shadow:1z4ha4xk] جميلة في مباني منازلها المتميزة من مادة الطين المخلوط بالتبن وهو أسلوب البناء الذي يسود المشرق من اليمن، وفي مدينة بيحان يوجد متحف يضم تشكيلة من اللقى القتبانية وأخرى من مواقع متفرقة من المحافظة.

    [shadow=blue:1z4ha4xk]تمنع:[/shadow:1z4ha4xk] عاصمة مملكة قتبان تقع على الضفة اليسرى لوادي بيحان على مشارف السهل الصحراوي على بعد 30 كيلومترا من بيحان وتسمى حاليا هجر كحلان، وقتبان مملكة ازدهرت في القرن الرابع قبل الميلاد.

    وتشير نتائج التنقيب أن تمنع كانت عامرة ذات ذهب وتراب ومعابد كثيرة، كما توجد مسلة عليها قوانين قتبانية، ومن مواقعها الأثرية هجر بن محمد وحيدر بن عقيل.




    ومن أهم المواقع بئر علي وميناء قنا، يبعد الموقع القديم للميناء 120 كيلومترا من المكلا و200 كيلومترا من عتق، وقنا الميناء الرئيسي لتجارة اللبان والطيوب الأخرى. ويوجد تل بركاني عرف بحصن الغراب.

    [shadow=blue:1z4ha4xk]حمامات معدنية:[/shadow:1z4ha4xk] كما تزخر المحافظة بإمكانيات سياحية طبيعية أخرى كالسياحة العلاجية في مياه حارة كبريتية والسياحة الشاطئية.

    __________________

    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة أبين[/shadow:1z4ha4xk]





    بين إيقاعات الأمواج الرائقة ومصبات السيول الدافقة تقع أبين بين محافظات عدن ولحج والضالع والبيضاء وشبوه، وتتميز بشريط ساحلي طويل يبلغ 300 كيلومتر، يدر أجود الأنواع السمكية والمناخ، حار صيفا معتدل شتاء.




    المساحة والتضاريس: تبلغ المساحة 3000 ميل مربع، وتتوزع جغرافيا بين سهل ساحلي وارتفاعات على هيئة هضبة، وبين جبالها وهضابها توجد وديان، وأشهرها وادي تبن ووادي حسان، بينهما تقع دلتا أبين، ويخترق محافظة أبين طريق ساحلي هام يمتد مئات الكيلومترات من عدن في الغرب إلى محافظة شبوه في الشرق، مرورا بشاطئ البحر الأحمر، والطريق يمر بعدد من المواقع السياحية والمدن والقرى بمحاذاة البحر الغربي.




    [shadow=blue:1z4ha4xk]المدن والمناطق المفضلة للزيارة :[/shadow:1z4ha4xk]

    [shadow=blue:1z4ha4xk]مدينة زنجبار:[/shadow:1z4ha4xk]عاصمة محافظة أبين على مسافة 60 كيلومترا من عدن شرقا وتقع عند دلتا أبين الزراعية.




    [shadow=blue:1z4ha4xk][shadow=blue]مدينة جعار:[/shadow:1z4ha4xk][/shadow]أقدم المعالم فيها جبل وحصن خنفر الذي يبعد عنها بضعة كيلومترات، وهو موقع سياحي يطل على دلتا أبين وسد باتيس التحويلي.




    [shadow=blue:1z4ha4xk]مدينة شقرة:[/shadow:1z4ha4xk] مدينة على ساحل البحر العربي وهي أهم ميناء للاصطياد، فيها يقع مصنع تعليب الأسماك على بعد 57 كيلومترا عن مدينة زنجبار باتجاه الشمال الشرقي ومودية منازلها عالية وجميلة وقوام بنائها الطين، تقع في سهل زراعي خصيب يشتهر بزراعة القطن والتبغ والفاكهة منها البرتقال والموز والمانجو والباباي وقليل من البن.




    السياحة العلاجية في منطقة الحامي على مسافة 178 كيلومترا من زنجبار يوجد ينبوع كبريتي يزار يوميا للاستشفاء، أما منطقة (المحفد) فهي مركز تسوق للقرى المجاورة، وتمتاز محافظة أبين بمقومات سياحية واعدة في نطاق السياحة البيئية.



    __________________


    [shadow=blue:1z4ha4xk]محافظة تعز[/shadow:1z4ha4xk]









    بساط أخضر على ضفاف الغيول والوديان منقوش بالمشاقر الصّبرية والرياحين الندية، وتنتشر على روابي كل منطقة فيها أنواع من المنتج السياحي الطبيعي والثقافي والبيئي.



    يتميز مناخها بصفة عامة بالاعتدال طوال العام، أما قمم سلسلة مرتفعاتها الجبلية التي تزيد على 3000 متر عن سطح البحر فهي باردة شتاء وتتساقط في أواخر الصيف الأمطار الغزيرة.



    تقع محافظة تعز على بعد 256 كم جنوب العاصمة صنعاء، ومدينة تعز القديمة تقع على مشارف قلعة القاهرة، والمنحدرات الشمالية من جبل صبر، وتعد مدينة تعز التي عرفت قديما (بعدينة) عاصمة دولة بني رسول، حيث بلغت في عهدهم أوج ازدهارها في القرن 14 ميلادي.



    التضاريس تتكون من جبال وسهول وقيعان ووديان وغيول وشواطئ.













    مدنها ومعالمها التاريخية



    [shadow=blue:1z4ha4xk]مدينة الجند:[/shadow:1z4ha4xk] التي يقع فيها أقدم المساجد، وهو مسجد سيدنا معاذ بن جبل الذي أسسه في السنة الثامنة للهجرة، واشتهرت الجند كمحطة للقوافل، وسوق كبير من الأسواق العربية.



    [shadow=blue:1z4ha4xk]مدينة (يفرس) .:[/shadow:1z4ha4xk]على بعد 30 كيلومترا بالغرب الجنوبي من مدينة تعز، وفيها أشهر مزار يومي لضريح الشيخ أحمد بن علوان من أولياء الله الصالحين.



    [shadow=blue:1z4ha4xk]مدينة المخا:[/shadow:1z4ha4xk] 64 كيلومترا غرب مدينة تعز وهي من أقدم موانئ اليمن ومن الشواطئ السياحية النقية يقع على نفس الشريط الساحلي فيها (شاطئ الملك) المحفوف بالنخيل وشاطئ يختل وتتميز هذه الشواطئ بوفرة المياه العذبة المتجاورة مع مياه البحر.



    [shadow=blue:1z4ha4xk]جبل صبر:[/shadow:1z4ha4xk] هو ثاني أعلى الجبال 3070 مترا بعد جبل النبي شعيب بمحافظة صنعاء، تبلغ درجة الحرارة صيفا 16 درجة وشتاء 1-9 درجات، وبين ثنيات الجبال وديان خصبة وشعاب ومدرجات زراعية وفيرة الخيرات لكثرة العيون والينابيع، ويوجد على المطلات العليا من جبل صبر منتزهات حديثة ذات خدمات سياحية كما شيدت أفخم الفنادق وأحدثها، ومن المواقع السياحية التي لا تخلو يوميا من الزائرين قلعة القاهرة، أما السياحة الاسترواحية والتنزه فهناك وادي الضباب وغيل البركاني وحدائق الحوبان.



    التسوق والحرف التقليدية: لا زالت تعز تنتج منوعات الحرف والأزياء الشعبية أشهر أسواقها سوق الشنيني، ويقع المطار الجوي في الحوبان
    لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
    فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
    ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
    فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
    ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...


  4. #4

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ♥ K S A ♥
    المشاركات
    1,624
    معدل تقييم المستوى
    5

    Re: موسوعة: المناطق والسياحة ومعلومات في الدول العربية


    [align=left:dc21q28e][sup:dc21q28e]\\ أرجوووو عدم الرد سيتم الاستكمال غداً \\

    [/sup:dc21q28e][/align:dc21q28e]
    لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
    فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
    ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
    فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
    ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...


  5. #5

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ♥ K S A ♥
    المشاركات
    1,624
    معدل تقييم المستوى
    5

    Re: موسوعة: المناطق والسياحة ومعلومات في الدول العربية



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    [shadow=blue:26lmr0pu]سوريا[/shadow:26lmr0pu]


    معلومات عامة

    البعد الجغرافي : تقع سوريا في الجزء الغربي من آسيا , شرقي البحر المتوسط , على خطي عرض 32 ـ 37 شمالا وعلى خطي طول 35 ـ 42 شرقاً .
    تتمتع سورية بموقع استراتيجي هام من الناحية التجارية عند ملتقى القارات الثلاث : آسيا ـ أوروبا ـ أفريقيا و هي تتوسط المراكـز الصناعية والتجارية الرئيسية في أوروبا وكذلك مراكز إنتاج النفط في منطقة الخليج العربي . يمر في الأراضي السورية نهران رئيسيان. الأول هو نهر الفرات الذي ينبع في تركيا ويجري جنوباً ليروي سهول الجزيرة في شمال شرق سوريا , والثاني هو نهر العاصي الذي ينبع من لبنان ويجري شمالاً إلى الشرق من سلسلة جبال اللاذقية التي تغطي الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية بادية الشام.


    الحدود : يحدها من الشمال تركيا ومن الجنوب الأردن و من الجنوب الغربي فلسطين و من الغرب البحر المتوسط و لبنان و من الشرق العراق



    المساحة :تبلغ مساحة سورية 185180 كم ² و يبلغ طول شواطئها على البحر المتوسط 183 كم .


    السكان :يبلغ عدد سكان سورية 19936573 نسمة حسب الأرقام المتوفرة عام 2004

    المناخ : يسود في سوريا من وجهة عامة المناخ الخاص بمنطقة البحر الأبيض المتوسط و هو يتصف بشتاء ممطر و صيف جاف يتخللهما فصلان انتقاليان قصيران .و يعتبر كل من شهري كانون الأول و الثاني من أبرد أشهر السنة بينما يعتبر كل من شهري تموز و آب من أشدها حرارة .


    التقسيمات الإدارية : تقسم الأراضي في سورية إلى أربع عشر محافظة و تقسم كل محافظة بصورة عامة إلى مناطق و كل منطقة إلى نواح و تضم الناحية مجموعة من القرى هي أصغر وحدة إدارية .



    و هذه المحافظات هي : دمشق ( العاصمة ) – ريف دمشق - حلب – حمص – حماه – اللاذقية – دير الزور – إدلب – الحسكة – الرقة – السويداء – درعا – طرطوس – القنيطرة .


    التعليم: التعليم في سوريا إلزامي في مرحلة التعليم الأساسي ومجاني في جميع مراحله بما فيها التعليم الجامعي.

    هناك حوالي 2.5 مليون طالباً مسجلين في المدارس الابتدائية، وحوالي 850.000 في المدارس الثانوية ونحو 53.000 في الجامعات. في سوريا 4 جامعات هي: جامعة دمشق، جامعة حلب، جامعة تشرين (اللاذقية) وجامعة البعث (حمص) بالإضافة إلى تواجد كليات اختصاصية في محافظة حماه , و دير الزور . بالإضافة إلى عدد من الجامعات الخاصة التي تم افتتاحها مؤخرا" ومنها :


    1. جامعة القلمون و مقرها مدينة دير عطية : تتكون الجامعة من كليات العلوم الدبلوماسية و العلاقات الدولية , الإعلام , الفنون الجميلة , الخدمات الطبية , الهندسة , العلوم التطبيقية , الغات و اللسانيات .



    2. حامعة الاتحاد الخاصة و مقرها محافظة الرقة و لها فرع في مدينة منبج في محافظة حلب : تتكون من كليات الهندسة الزراعية , الهندسة المعلوماتية , العلوم الإدارية .


    3. الجامعة الخاصة للعلوم و الفنون مقرها مدينة حلب : تتكون من كليات الهندسة المعمارية , الفنون الجميلة , الآثار .


    4. جامعة المأمون للعلوم و التكنولوجيا و مقرها مدينة القامشلي

    بالإضافة إلى افتتاح المعهد العالي إدارة الأعمال , و المعهد العالي لبحوث الليزر في جامعة دمشق , و كلية الهندسة التقنية في مدينة طرطوس
    و من أهم المكتبات العمومية في سوريا : مكتبة الأسد الوطنية (دمشق) ومكتبة جامعة دمشق و المكتبة الظاهرية بدمشق , ومكتبة جامعة حلب.
    الصناعة : تشكل الصناعة 27 % من الناتج المحلي ، تطورت الصناعة بالعشر السنوات الأخيرة خاصة بعد صدور قانون الاستثمار رقم /10/ بعطيلمستثمر السوري والأجنبي العديد من الميزات خاصة إعفاء أي مشروع مرخص حسب القانون / 10 / من الضرائب لمدة / 7 / سنوات بدأ من تاريخ الإنتاج . ومن أهم الصناعات:
    استخراج النفط وتكريره :/ 600 / ألف برميل يومياً إنتاج سورية من النفط أو / 220 / مليون برميل سنوياً ، احتياطي سورية من الغاز / 241 / مليار متر مكعب وإنتاجها السنوي 22 مليون م3.
    المواد الغذائية : زيوت ، أجبان ، كونسروة ، سكر ، بسكويت ، مشروبات ، طحن وتصنيع حبوب .
    النسيج والجلود : منسوجات حديثة وتقليدية مثل بروكار وأغباني والملبوسات الجاهزة والداخلية ، مناشف ، دباغة الجلود ، أحذية .
    إسمنت بورسلين أحجار بناء .
    أخشاب ومفروشات وموزاييك.
    صابون والمنظفات
    أدوية شبة اكتفاء ذاتي / 89 % / من حاجة سورية منتج محليا .
    استخراج الفوسفات 2.5 مليون طن في السلاسل التدمرية .
    صناعات معدنية وميكانيكية : أفران برادات وغسالات ومكيفات ، جرارات ، رافعات ، حفارات .
    صناعات إلكترونية : تلفزيون ومقاسم هاتف .
    صناعات كيماوية وأسمدة
    سجائر
    ا المرأة في سورية : تشكل النساء نسبة 49% من إجمالي عدد السكان . وتتمتع المرأة العربية السورية بمساواة كاملة مع الرجل في كل الحقوق والواجبات ، وهي تعمل في كل ميادين الإنتاج الرسمي والخاص , كما يوجد بعض المتطوعات في سلكي الشرطة والجيش .
    يضم مجلس الشعب بدورته الحالية 26 امرأة أي 12% من عدد الأعضاء في المجلس.
    مشاركة المرأة في الحكومة : عينت أول وزيرة في سورية عام 1976 وهي وزيرة الثقافة . وفي الوزارة الحالية يوجد وزيرتان ( وزيرة المغتربين , ووزيرة الشؤون الاجتماعية و العمل ) , كما يوجد 32 امرأة بمنصب مدير في دوائر الدولة , بالإضافة لمشاركة المرأة في مجالس الإدارة المحلية بشكل فعال .
    في السلك الدبلوماسي السوري : دخلت أول إمرأة عام 1953 وعينت أول سفيرة عام 1988 , ويعمل حالياً في السلك الدبلوماسي 9.8 % نساء أي 27 امرأة ، منهم ثلاث سفيرات.
    دخلت المرأة سلك القضاء في سورية عام 1975 وبلغ عدد القاضيات 169 حتى عام 1999 أي نسبة 12 % ونسبة المحاميات 19 %
    نسبة القوى العاملة النسائية من إجمالي القوى العاملة 22 % .











    دمشق

    دمشق هي العاصمة السورية وهي اقدم عاصمة مأهولة في العالم، وقد احتلت مكانة مرموقة في مجال العلم والثقافة والسياسة والفنون والادب خلال الألف الثالث ق . م ، وكانت عاصمة في مراحل وحضارات كثيرة في تاريخها الطويل وأصبحت عاصمة الدولة العربية الإسلامية عام 661 أيام الأمويين . و يعرف أنه في نهاية الألف الثاني (ق. م.) أسس الزعيم الآرامي ريزون مملكته في دمشق وكانت عاصمة له . يبلغ عدد سكان دمشق حوالي 6,2 مليون نسمة حسب إحصائية عام 2004 م . يقع جزء من المدينة على سفوح جبل قاسيون والقسم الأكبر من دمشق، بما فيه المدينة القديمة، يقع على الضفة الجنوبية لنهر بردى، بينما تنتشر الأحياء الحديثة على الضفة الشمالية والغربية . مدينة دمشق
    هي قلب محافظة دمشق التي تحيط بها بساتين الغوطة وجبل قاسيون وربوة دمشق





    منظر ليلي لمدينة دمشق من أعلى جبل قاسيون ، منارات المساجد تبدو في الصورة مضاءة بالأضواء الخضراء



    خان أسعد باشا بني في دمشق القديمة في القرن الثامن عشر






    المسجد الأموي في دمشق





    قبر صلاح الدين الأيوبي قرب الجامع الأموي في دمشق القديمة




    حلب عاصمة الشمال السوري وأم مطبخ البلاد


    سماها الإنجليز لندن الصغيرة.. وذكرها شكسبير مرتين في شعره

    قال عنها رامبليز الإنجليزي قبل 140سنة إنها (لندن الصغرى) وذكرها شكسبير مرتين في شعره وسماها الشاعر الفرنسي لامارتين الذي زارها قبل 175سنة (أثينا الآسيوية) وأثنى على أهلها وتصرفاتهم، أرسطو استأذن الاسكندر أن يستجم فيها وفعلاً مكث فيها أشهراً..



    إنها مدينة «حلب» عاصمة الشمال السوري ومركز سوريا الاقتصادي الأول، المدينة التي ما زالت تستقطب السياح من شتى أصقاع الدنيا ليشاهدوا معالمها التاريخية وخاصة قلعتها الشهيرة كبرى قلاع العالم وأسواقها القديمة التي تمتد لمسافة 15كلم وكلها مغطاة وليشاهدوا جامعها الأموي الشبيه بجامع دمشق وخاناتها الفريدة وليستمتعوا بطعامها اللذيذ فحلب المشهورة بصنعها للمأكولات الدسمة والحلويات الفاخرة والزعتر المميز ولذلك يسميها البعض (أم المأكولات السورية) حيث ابتكر أهلها الكبة والكبابة والكرابيج وغيرها. كما لا يمكن لقادم إلى سوريا ومنها إلى دول الخليج من أوروبا وعبر تركيا إلا ان يمر بمدينة حلب.

    فموقعها في الشمال بالقرب من الحدود السورية التركية أتاح لها تبوء موقع فريد واستراتيجي في الاتصال مع أوروبا وتركيا ولذلك ازدهرت اقتصادياً بشكل كبير، إضافة لقربها منطقة الساحل والجزيرة السورية والمنطقة الشرقية، حيث تتركز فيها الزراعة السورية بشكل كبير وتصب كلها في مدينة حلب للاستثمار فيها أو للتبضع، اشتهرت مدينة حلب بوجود المسارح والفنادق والاسواق التجارية فيها وتعرف بتميز شعبها بالفن والغناء فكانت وما زالت منبع الغناء الأصيل، حيث أعطت الفن العربي كبار المطربين والملحنين ومنهم علي الدرويش وصباح فخري وميادة حناوي وغيرهم من الفنانين، وزارها معظم المطربين العرب الكبار في القرن العشرين المنصرم، حتى كان يتبارى هؤلاء بالحضور إلى حلب للغناء على مسارحها ومقاهيها وعلى مدرج قلعتها، وكانوا يقيسون نجاحهم ومستقبلهم الفني من حلب واستماع أهالي حلب لغنائهم، حيث عرف عنهم تذوقهم الشديد للموسيقى والغناء. تبعد حلب عن دمشق شمالاً (350) كلم وتنافسها بمساحتها الكبيرة وعراقتها فهي تعتبر كدمشق من أقدم مدن العالم التي مازالت مأهولة حتى الآن ويقال إن إنسان العصر الحجري سكن فيها وما زالت منطقة المغاور في حلب تشهد على سكناه. ويذكر المؤرخون أن مدينة حلب والتي يطلق عليها أيضاً اسم (الشهباء) جاء اسمها من حادثة تقول إن ابراهيم عليه السلام مرّ بها وحط رحاله على تلتها العالية (حيث القلعة حالياً) وحلب بقرته الشهباء فيها ومن هنا جاءت تسميتها «حلب الشهباء». مرّ على مدينة حلب الكثير من الحضارات وازدهرت في مختلف العصور القديمة ولكن أهم فترة مرت على حلب كانت فترة الدولة الحمدانية التي أسسها سيف الدولة عام 944م وجعل حلب عاصمة لسوريا الشمالية ومقراً له وبنى قلعتها الضخمة ونعمت المدينة في أيامه بازدهار كبير وبخاصة في مجالات العلم والأدب والطب وكان أشهر ممن عاشوا في بلاطه الشاعران أبو الطيب المتنبي وأبو فراس الحمداني. وفي العهد المملوكي أصبحت مركزاً مهما من مراكز تجارة البحر الأبيض المتوسط العالمية إذ كان يأتي إليها تجار البندقية لشراء الفستق والقطن والعقاقير الطبية كما صارت سوقاً كبرى لأقمشة الحرير، لذلك عرفت منذ ذلك الوقت الخانات المخصصة للتجارة وتبادل البضائع ولمنامة التجار وزائري حلب ولا يزال في حلب خان يحمل اسم (خان البنادقة) نسبة إلى تجار البندقية. وفي العهد العثماني أصبحت حلب مركز تجارة الشرق المتوجهة إلى اسطنبول، ومنذ أواخر القرن السادس عشر نشأت بين حلب وفرنسا وانجلترا وهولندا علاقات تجارية مهمة، ومن هنا انتقلت إليها أنماط العمارة الأوروبية وتزيينات (الباروك) التي لا تزال تشاهد في كثير من مبانيها على الأبواب والنوافذ والسقوف. وقد اعتنى سكانها بتزيين منازلهم بشكل ثري فنشأت في حلب الأبنية الفارهة معمارياً، حيث الثراء بالزخارف وبفن العمارة ومعظمها بنيت من الحجارة البيضاء المتوفرة بكثرة في مقالع حلب وزينت الواجهات بحجر الرخام لتدلك على جماليات أبنية حلب. ولعل الزائر لحلب أول ما يلفت انتباهه تلك التلة الشاهقة التي تقوم عليها أوابد معمارية قديمة وستكون وجهته السياحية الأولى في حلب قلعتها الشهيرة بمنشآتها الضخمة المتبقية التي تشكل مدينة ضمن مدينة وسيتمكن الزائر من خلال الوصول الى اعلى نقطة رصد في القلعة من مشاهدة منظر بانورامي لمدينة حلب بكل حاراتها ومنازلها وسهولها ليبقى هذا المنظر الخلاب محفورا في ذاكرته الى الابد. فقلعة حلب ترتفع حوالي 50 متراً عن المدينة ويحيطها خندق ضخم يبلغ عمقه 30 متراً ويزيد قطره على 500 متر وعرضه 26 متراً، أمر ببناء القلعة الأمير سيف الدولة الحمداني وتعتبر واحدة من أهم الصروح العربية الاسلامية العسكرية من حيث طرازها المعماري الفريد الذي يجمع بين الصرامة والجمال والثراء المعماري وقد بقيت القلعة منذ الدولة الحمدانية مقراً للحكام الذين راحوا واحداً تلو الآخر يضيفون إليها المنشآت والأبنية والتحصينات حتى غدت مدينة بذاتها وهي تضم أبراجاً رائعة التصميم كما تمتاز بمداخلها المتقنة وأبوابها المصنوعة من الحديد وأشهر أقسامها قاعة العرس المهيبة والحمام والجامع الصغير المسمى جامع ابراهيم والجامع الكبير المبني عام 1213والذي ترتفع مئذنته المربعة الشكل فوق القلعة 21 متراً فتطل على كامل المدينة. وهناك المسرح والمدرج الذي يحتضن بشكل دائم الحفلات الموسيقية وخاصة فعاليات مهرجان الأغنية السورية وفرق الفنون الشعبية. كما أقيم ضمن القلعة متحف صغير يضم الآثار التي تم العثور عليها داخلها خلال الحفريات والترميمات، وما زالت مديرية الآثار السورية ومؤسسة الآغا خان الدولية لحماية الثقافة والتراث تقومان بمشروع كبير لترميم القلعة وأقسامها.

    تضم حلب كغيرها من مدن العالم أسواقاً عصرية تتوفر فيها كافة المنتجات، خاصة الألبسة التي يشتهر بها سوق التلل والعزيزية وهما من أشهر أسواق حلب المعاصرة. فإن حلب تضم أسواقاً قديمة تعود للقرن السابع عشر ما زالت قائمة بطول يزيد على 15 كلم على الجانبين وما زالت تستقطب الزبائن والسياح خاصة وأن معظمها متخصص بنوع واحد من البضاعة يتعامل بها تجار السوق فهناك سوق العطارين والخيش والذهب والصابون (حيث تشتهر حلب بصابون الغار المصنع في معاملها التقليدية الكثيرة) وهناك المدن العربية والاسلامية من حيث جمالها واتساعها واحتفاظها بطابعها الأصلي فهي تمتاز بسقوفها الأسطوانية وعقودها المقببة الضخمة وفي سقوفها نوافذ للإضاءة والإنارة وهي دافئة شتاء وباردة صيفاً بفضل سقوفها الحجرية السميكة التي تحمي المتسوقين والزوار والسياح من حر الصيف وبرد الشتاء وأمطاره.

    وتبلغ مساحة الأسواق حوالي (16) هكتاراً ويصل عددها إلى 37 سوقاً وكان يتم الدخول إليها من أبواب مخصصة كانت تغلق مساء من قبل حارس السوق وهي أبواب الجنان والفرج وقنسرين وأنطاكية، ويرى بعض المتابعين أن أسواق حلب القديمة بضخامتها وطولها تشكل أكبر سوبر ماركت في العالم !.. كذلك تتميز حلب بساحتها الكبيرة القديمة والحديثة ولعل أهمها ساحة باب الفرج التي تضم ساعة تعد الرمز الثاني المعبر عن حلب بعد قلعتها وقد بنيت هذه الساعة عام 1998م في عهد ولاية رائف باشا بالعهد العثماني. وفي حلب الحديثة الكثير من الساحات الواسعة ومنها ساحة سعد الله الجابري. كما أنها تضم الحدائق الكثيرة وأهمها وأقدمها الحديقة العامة التي تستقطب الزوار من مختلف المدن السورية بسبب ضخامتها وعراقتها وشكلها الفريد وهناك حديقة السبيل وهي أيضاً تتفرد بها حلب لقدمها وجماليات مكوناتها وهي تتبع مجلس المدينة الذي أشاد بها صالات معارض فنية وأقام فيها مهرجانات ثقافية متنوعة. وكما هي الحال مع أسواق حلب المميزة والمتفردة بوضعها الاقتصادي فإن خاناتها أيضاً والتي كانت تعتبر (فنادق) أيام زمان قبل أن تنتشر الفنادق الحديثة في حلب في القرن العشرين المنصرم فخاناتها عديدة وذات أبنية مميزة ومن أشهرها خان الجمرك والوزير والنحاسين وخان قربتاي والصابون وتقع أكثر هذه الخانات في منطقة الأسواق باعتبارها مخصصة لإقامة المسافرين من التجار وإيداع بضائعهم وقد ازدهرت هذه الخانات تبعاً لازدهار المبادلات التجارية في حلب وبخاصة في العهدين المملوكي والعثماني وتشتهر أكثر هذه الخانات بواجهات مزينة بالزخارف ومداخلها ذات الأقواس العالية وأبوابها الخشبية المصفحة بالحديد والنحاس والتي كانت تغلق عند هبوط الليل. وما زالت هذه الخانات تستخدم من قبل التجار كمستودعات ومحلات تجارية كما تم ترميم خان الشونة المجاور للقلعة وحولته وزارة السياحة إلى سوق للمهن اليدوية التي تشتهر بها مدينة حلب كصناعات النسيج والحفر والنقش على النحاس والخشب والبسط والمصوغات الفضية والمنمات وغيرها، حيث يضم السوق حوالي 46 محلاً للحرف اليدوية وكان قد افتتح عام 1983كسوق مهن.

    مأكولات حلب ومطاعمها

    * ومن أبرز ما تشتهر به حلب المعاصرة هو مطبخها العريق الذي يجذب السياح والزوار من مختلف المدن ليتذوقوا الأكلات الحلبية الشهيرة والتي تأتي في مقدمتها الكبة ويصنعها الحلبيون من البرغل الناعم واللحمة ويتفننون بتشكيلها بالفستق الحلبي والجوز والمكسرات والبهارات واللبن أحياناً أو السفرجل. ويعرف منها حوالي 60 نوعاً ابتكرها الحلبيون مثل الكبة المشوية والمقلية والسفرجلية وبالصينية واللبنية والصاجية والكيمشون بالسماق وبالسيخ والكبة النية وغيرها.

    كما تشتهر حلب بحلوياتها المدللة والدسمة. ويمكن للزائر والسائح أن يأكل هذه المأكولات

    حمص
    موقع المدينة
    تقع حمص في القسم الأوسط الغربي من سورية على طرفي وادي العاصي الأوسط والذي يقسمها إلى قسمين، القسم الشرقي وهو منبسط والأرض تمتد حتى قناة ري حمص. والقسم الغربي وهو الأكثر حداثة يقع في منطقة الوعر البازلتية. تبعد حمص عن دمشق 162 كم وإلى الجنوب من حلب على مسافة 192 كم وإلى الشرق منها تبعد تدمر 150 كم وإلى الغرب منها طرابلس لبنان على مسافة 90 كم.

    لعل أقدم موقع سكني في مدينة حمص هو تل حمص أو قلعة أسامة، ويبتعد هذا التل عن نهر العاصي حوالي 2.5 كم، ولقد أثبتت اللقى الفخارية أن هذا الموقع كان مسكوناً منذ النصف الثاني للألف الثالث قبل الميلاد، ولقد ورد اسم حمص محرفاً في وثائق ايبلا. وتدل أخبار موثقة التي تمت في تل النبي مندو قرب حمص أن مدينة حمص عادت للحضور، وما زالت الدراسات الأثرية قاصرة عن تحديد تاريخ حمص في العصر البرونزي والحديدي. ولكن تاريخ حمص في العصر السلوقي يبدو أكثر وضوحاً، ذلك أن قبيلة شمسيغرام كانت قد أقامت سلالة ملكية عرفنا أسمائها من عام 99 م وحتى عام 133 م. ثم كانت قبيلة كويرينا وقبيلة كوليتا في حقبة متأخرة.


    آثار حمص

    أحد ساحات مدينة حمص تحتوي مدينة حمص عدة مواقع أثرية شيّدت في حمص أبنية دينية كثيرة من مساجد ومقامات في مراحل العصر الإسلامي، كما شيدت فيها كنائس ومعابد خلال العهود القديمة والإسلامية الوسيطة المتأخرة أهمها:

    الجامع النوري الكبير: كان هيكلاً للشمس ثم حوله القيصر ثيودوسيوس إلى كنيسة ثم حول المسلمون نصفه إبان الفتح العربي إلى جامع وبقي النصف الآخر كنيسة للمسيحيين، لاحقاً وبنتيجة تهدم هذا المسجد بالزلزال في أيام نور الدين الشهيد فأعاد بناءه سنة 1129 على شكله الحالي حيث قام بشراء الأرض التي كانت تحت يد النصارى وضمها لأرض المسجد الجامع.
    جامع خالد بن الوليد الذي يضم ضريح القائد العربي البطل خالد بن الوليد المتوفى في حمص سنة 641 م. وفيها كثير من المقامات مثل مقام أبو الهول، مقام أبو موسى الأشعري ,والصحابي عمرو بن عنبسة والصحابي العرباط بن سارية في الحولة ومقام الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز وغيرها.
    كنيسة ام الزنار 59 ميلادي وفيها زنار السيدة العذراء
    كنيسة مار الليان الحمصي 432 ميلادي وفيها قبر القديس الليان الحمصي
    قلعة حمص
    سور حمص
    جدير بالذكر أن نهر العاصي له من اسمه نصيب، فهو عاصٍ بالفعل لأن كل الأنهار السورية تنبع من الشمال وتصب في الجنوب أما هو فعلى العكس تماما لذلك سمي بالعاصي.



    تم تقليل : 96% من الحجم الأصلي للصورة[ 500 x 375 ] - إضغط هنا لعرض الصورة بحجمها الأصلي







    ------------------------------------------------------------------------------
    مدية حماه-----------------

    حماه التي تبعد عن مكان اقامتي مسافة 140 كيلو متر تقريبا.


    تعتبر مدينة حماه مخزنا للاثار العريقة التي ليس لها مثيل في كل أرجاء العالم.
    واهم هذه الاثار هي النواعير التي شيُدَت على ضفاف نهر العاصي ,والتي تلعب
    دورا كبيرا في اقتصاد مدينة حماه الزراعي .
    فقد اطلق كثير من المؤرخين والعلماء التاريخيين على مدينة حماه اسم مدينة النواعير .
    وكما تسمى ايضا مدينة ابي الفداء.
    فقد كان المؤرخ ابي الفداء ملكاً عليها
    وقد قال فيها::حماة من الشام مدينة أزلية و هي من أنزه البلاد الشامية ...و بها نواعير على العاصي تسقي أكثر بساتينها و يدخل منها الماء إلى كثير من دورها.


    وعلى الرغم من اهمية هذه النواعير الزراعية .. فإن هذه الاهمية بدأت بالتضائل بعد اكتشاف
    المضخات الكهربائية .
    ولكن الاهمية السياحية لم تقل بل زادت عن السابق بسبب تطور البحوث التاريخية
    وزيادة اهمية الاثار عن الماضي
    وانا اشهد بذلك حيث قضيت في مدينة حماه اربع سنوات كانت من اجمل السنوات في حياتي .





    تعريف الناعورة::

    الناعورة هي آلة مائية ذات حركة دائمة معدة لرفع الماء مؤلفة من أخشاب ومسامير حديدية تغطس بالماء وصناديقها منقلبة فارغة وترتفع ملآنة ماء وتصب الماء في قناة ذات قناطر متعددة وتسقي به البساتين وأكثر الحمامات وبعض الدور والجوامع والخانات والمقاهي..



    وتدور الناعورة دورة كاملة كل عشرين ثانية تعطي خلالها 2400 لتر من الماء.


    *والناعورة اسم آلة مشتقة من فعل نعر بمعنى أحدث صوتاً فيه نعير والنعير صوت يصدر من أقصى الأنف وقيل لمثل هذه الآلة ناعورة نظراً لنعيرها وتجمع على نواعير وناعورات.




    *وفي بداية القرن العشرين كان عدد النواعير في مدينة حماة والأراضي التابعة لها 105 نواعير منها 25 داخل مدينة حماة نفسها ولم يعد يوجد اليوم من كل هذه النواعير إلا حوالي 40 ناعورة في حالة العمل منها داخل المدينة 19 ناعورة تنتظم في خمس مجموعات هي::




    -مجموعة البشريات : تقع في مدخل حماة من جهة الشرق وتضم أربع نواعير وهي تتكون من مجموعتين فرعيتين كل منهما يتكون من ناعورتين هما البشريتان والعثمانيتان.

    .

    -مجموعة الجسريات : وهي تتكون من أربع نواعير أيضا" وهم ناعورة الجسرية والمأمورية والمؤيدية والعثمانية.


    .


    -مجموعة الكيلانيات : وهي تتألف من أربعة نواعير أيضاََ ثلاثة منها على الضفة اليسرى و واحدة فقط على الضفة اليمنى وتحمل الأسماء التالية الجعبرية والطوافرة والكيلانية.








    -مجموعة شمال القلعة : تقع في محلة باب الجسر على الطرف الشمالي لقلعة حماة و هي ثلاث نواعير اثنتان منها على الضفة اليسرى و واحدة منها على الضفة اليمنى للنهر وتحمل التسميات التالية الخضر والدوالك والدهشة.




    -مجموعة باب النهر : وهي تتكون من أربع نواعير اثنتان منها لا تزالان قيد العمل المحمدية و القاق واثنتان أخريان قد زالتا من الوجود من قبل نصف قرن وهما العونية والبركة.




    المعلومات كثيرة عن مدينة حماه واثارها ونواعيرها ولكن حبيت ان يكون الموضوع مختصر وشامل عن النواعير خاصة لما تتمتع به من اهمية كبيرة .









    وهي اشهر النواعير في مدينة حماه


    مجموعة البشريات


    1











    وهذه صورة لحديقة ام الحسن في وسط المدينة والفندق اللي بالخلف فندق أفاميا الشام المشهور .

    2











    اما هذه الناعورة فهي تسمى ناعورة الجسرية

    وهي اشهر نواعير حماه وتعتبر بداية لتوقف كل السواح والزوار

















    وهذه صورة ناعورة الدهشة والتي تقع على الجانب الايمن لنهر العاصي

    ناعورة الدهشة

    4












    وهذه الصورة لمنظر جميل جدا لنهر العاصي وجريانه الجميل الرائع













    وهذه ايضا

    6











    وهذه الصورة لاكبر ناعورة في حماه وضواحيها اذا يبلغ قطرها 21مترا

    ناعورة المحمدية

    7












    وهذا القوس

    8







    اللاذقية
    عروس ساحلية يحضنها البحر والغابة، جزء هام من الساحل العربي السوري يتف عموماً بأمطارٍ غزيرة (من 800 إلى 1000مم) سنوياً ودرجة حرارة متوسطة بمعدل (12 شتاءاً) و(26 صيفاً).
    جميلة بتنوع طبيعتها واعتدال مناخها وتعدد آثارها هي غابة خضراء من جهاتها الثلاث وزرقاء إلى الغرب ترسم لوحة رائعة في حضن المتوسط. إنها لاذقية العرب.
    تعتبر اللاذقية مركز المحافظة وأكبر مدنها، شملت على مجموعة من المرافق السياحية والفنادق الهامة والمطاعم والمنتجعات السياحية الموجودة على شواطئها والمسابح كلها وجدت لضمان راحة السياح والمصافين.


    إنها جنة تحت الشمس تنوعت السياحة فيها بين ترفيهية وثقافية وعلمية وجرى الإهتمام رسميا بالمواقع السياحية



    المواقع الأثرية في مدينة اللاذقية



    أوغاريت:
    تقع الآثار المكتشفة شمال مدينة اللاذقية وعلى بعد 15 كم وبلغت مساحة مملكة أوغاريت في الألف الثاني قبل الميلاد مساحة محافظة اللاذقية ويعرف التل الذي قامت عليه مدينة أوغاريت بتل رأس شمرا.
    هذه المدينة أعطت للبشرية أول أبجدية في التاريخ والتنويط الموسيقي الأوغاريتي


    وتبلغ مساحتها الآن 28 هكتاراً.


    رأس ابن هاني:
    يقع إلى الشمال من مدينة اللاذقية ب_33 كم وإلى الجنوب الشرقي من مدينة الحفة ب_ 3 كم تقع على جرف صخري يحيط به خندق طبيعي من جهات ثلاث وهي من أروع القلاع التي خلفتها القرون الوسطى.


    مدرج جبلة الأثري:
    يقوم في وسط مدينة جبلة ويتسع لـ 10000 متفرج ويبلف قطره 90 متراً ويعود تاريخه إلى مطلع القرن الثاني الميلادي.


    قلعة المهالبة:
    إلى الشرق من مدينة اللاذقية وعلى بعد 40 كم تقوم قلعة المهالبة على ارتفاع 750 مترا عن سطح البحر.


    ست مرخو:
    تقع في حوض نهر الكبير الشمالي وترتفع عن مستوى مياه النهر 130 م. وعثر فيها على أقدم أثر لإنسان ما قبل التاريخ معروف حتى الآن خارج القارة الإفريقية.


    قلعة المينقة:
    تبعد عن مدينة اللاذقية 63 كم جنوباً وعن مدينة جبلة 37 كم وفيها مبان بيزنطية وإفرنجية وإسلامية.



    الفعاليات البحرية



    تلعب دوراً أساسياً في مجال التجارة المنقولة بحراً سواء كان ذلك لسوريا ذاتها أم إلى البلدان المجاورة لها وتزداد أهمية هذا الدور مع ارتفاع حجم المبادلات التجارية العالمية التي تتم عن طريق البحر إلى ما يتجاوز نسبة 80% من حجم التجارة الخارجية عن طريق مرفأي اللاذقية وطرطوس.



    الأسطول التجاري السوري:
    يصل عدد السفن التجارية التي ترفع العلم السوري إلى ما يقارب 300 سفينة. إلا أن الغالبية العظمى لهذه السفن قديمة وذات أحجام صغيرة وكبيرة.
    المرافئ- مرفأ اللاذقية:
    تأسست شركة مرفأ الاذقية عام 1950 ليبلغ عدد عمالها 4700 عامل



    مطار باسل الأسد الدولي:
    وهو مطار حديث مجهز بشكل يمكنه من استقبال كافة الطائرات يقع في بلدة حميميم يبعد عن مركز المدينة حوالي 20 كم جنوباً تم تأسيسه منذ عشرات السنين وتم توسيع ساحاته حيث بلغت أربع ساحات تتسع لأربع طائرات كبيرة أو لست طائرات صغيرة برج المراقبة والإرشادات الملاحية مخدمة كلها على مدى أربع وعشرين ساعة.
    يعتبر هذا المطار مطاراً دولياً وتقوم مؤسسة الطيران العربية السورية بتأمين رحلات داخلية ضمن القطر انطلاقاً من اللاذقية وكذلك رحلات خارجية إلى القاهرة، الكويت، الشارقة كما تتوفر في فرع المؤسسة باللاذقية كافة الأجهزة التقنية لخدمة المسافرين.



    المنطقة الحرة باللاذقية:
    تقع المنطقة الحرة في مدخل المدينة الشرقي وتقدم الأراضي بمساحات مختلفة للأغراض الصناعية والتجارية لمن يود من السوريين وغيرهم بغية بناء المصانع وتخزين البضائع المختلفة وهناك تسهيلات من قبل الدولة للعمل والإستثمار في المنطقة وفق نظام المناطق الحرة.



    صور من اللاذقية














    المدينة








    --------------------------------------------
    دير


    دير الزور (تدعى أيضاً "الدير" بالعامية السورية) هي مدينة سورية تقع في شرق البلاد على نهر الفرات ، هي عاصمة لمحافظة دير الزور مساحتها حوالي 33 ألف كم مربع وسكانها أكثر بقليل من مليون نسمة. يبلغ عدد سكان المدينة حوالي 160,000 نسمة.

    تقع على الضفة اليمنى لنهر الفرات على مسافة 450 كم شمال شرق دمشق و320 كم جنوب شرق حلب. يخترق المدينة نهر الفرات بفرعين: كبير على طرف المدينة وصغير يمر من وسطها تقريباً و يقسمها إلى جزيرة نهرية عائمة وهي منطقة الحويقة و تمتاز بكثرة جسورها وأهمها جسر معلّق بناه الفرنسيون على الفرات في أوائل عشرينيات من القرن العشرين و الجسر العتيق.و يتبعها العديد من البلدات و النواحي مثل الميادين و البوكمال و موحسن و البصيرة و الصور و التبني.




    .....ادلب الخضرااء...



    الاسم والدلالة :
    عرفت ادلب منذ القدم بسبب موقعها على طريق القوافل التجارية بين حلب وبلاد الأناضول ومنها إلى بلاد الغرب .
    أما أصل تسميتها فيقال وادي ليب وقد صفحت لتصبح ( ادلب )
    وفي الآرامية تعني حكمة ( ادلبو ) مكان تجميع وتسويق المنتجات الزراعية .
    وقال عنها المؤرخ الغزي أنها قرية كلدانية – تدعى وادي ليب –
    وضبطها الأستاذ الشيخ شعيب الكيالي بالذال المعجمة ( إذلب )
    ونتيجة التشظيف والتصحيف أصبح اسمها اليوم ( إدلب ) ) .
    وقد ذكرها الزبيدي في كتابه ( تاج العروس ) ان ادلب كانت قبل الفتح الاسلامي ذات محلتين المحلة الكبرى
    وهي المنطقة الشمالية من المدينة والمحلة الصغرى
    وهي الجنوبية
    و ذكر أنها كانت من أعمال وانضمتا إلى بعضهما
    وأصبحت كتلة واحدة .
    أما ادلب الحالية
    فهي مكان ادلب الصغرى
    وقد اندثرت ادلب الكبرى منذ مطلع القرن السابع عشر وتقع شمالي ادلب الحالية بحوالي /1/ كم .
    وقد كانت مزدهرة اقتصادياً
    وفيها صناعة الصابون
    ودليل ذلك المصبنة الكبرى والتلتان الكبيرتان المؤلفتان من رجيع الصابون والتي تبلغ كل واحدة منها آلاف الأمتار المربعة
    ولهذا اشتهرت ادلب قديماً باسم ( ادلب الصابون )

    الموقع والمناخ :
    تقع مدينة ادلب في الجزء الشمالي الغربي للقطر العربي السوري
    وتجثم على هضبة منبسطة بمساحة تربو على 90 كم ضمن الحدود الإدارية للمدينة
    وترتفع عن سطح البجر حوالي /450/ م .
    وقد اكتسبت بحكم موقعها الجغرافي هذا أهمية استراتيجية
    خاصة كونها تشكل همزة الوصل فيما بين مناطق القطر الداخلية والساحلية والوسطى
    كما ان الطريق الدولي ( الأوتوستراد ) الذي تعبر عليه قوافل السيارات القادمة من القارة الأوربية عبر الأراضي التركية يمر بين ظهراني المدينة أيضاً .

    الأصول السكانية والسكان:
    أعمرت أرض المدينة منذ تاريخ طويل بمجموعات بشرية متعددة ذات أصول عربية
    وعرفت الهجرات الأكادية والأمورية القديمة التي هي أم العربية
    وهناك حديث شريف يقول بأن النبي (صلى الله علية وسلم ) خيّر في الهجرة إلى قنسرين .
    ففي الجامع الصغير عن اأنه قال :
    ( أوصي إليّ : أي الثلاث نزلن فهي دار هجرتك . المدينة او البحرين أو قنسرين )
    أخرجه الترمزي والطبراني
    وهذه دلالة صريحة على ان أهل قنسرين وما جاورها ( محافظة ادلب حالياً )
    هم عرب ويستبعد أن يخيرّ البني ( صلى الله علية وسلم ) بالهجرة إلى قوم يبعدون عن مكة تلك المسافة الشاسعة
    وهم غير عرب ولا تربطه بهم أية رابطة .
    وقسم السكان إلى قسمين
    العرب القدماء الذين أوجدوا الحضارة القديمة حوالي الألف الثالثة قبل الميلاد
    والقبائل العربية التي قدمت بعد الفتح الإسلامي على يد القائد أبي عبيدة بن الجراح عام /637/ م
    والذي يتواجد قبره الحقيقي بالقرب من مدينة ادلب .

    السكان اليوم:
    ويبلغ عدد سكان مدينة ادلب اليوم حوالي /120.000 / نسمة ويدخل صباح كل يوم مدينة ادلب حوالي خمسة آلاف مواطن من الريف اما للعمل أو لحاجيات أخرى ويعودون إلى قراهم مساء .
    ادلب زراعياً :
    وليست أهميتها ناتجة عن موقعها الاستراتيجي فحسب بل لما تعطيه أرضها المعطاء من غلات ومحاصيل زراعية فهي كما قال عنها أحد الرحالة الفرنسيين ادلب تلك القطعة من الجنان ، تلك الغابة المثمرة ) .
    فهي مثمرة بكل أنواع الأشجار أولها وأهمها الزيتون
    ذو الخضرة الدائمة والذي من اجله سميت ( ادلب الخضراء ) وفيها المشمش والتين والعنب والرمان والجوز واللوز والتفاح وهي بهذا تدعم بعطائها الوفير اقتصاد الوطن وتحقق لأبنائها العيش الرغيد .
    وتمتاز المدينة بمناخها المتوسط المعتدل وغزارة أمطارها الشتوية ، فمتوسط درجات حرارتها صيفاً حوالي 28-30 درجة وشتاءً حوالي 13 – 15 درجة ومعدل الخط المطري فيها يصل إلى 495













    -----------------------------------------------
    الحسكة

    -
    تقع محافظة الحسكة في أقصى الشمال الشرقي من سوريا وتتميز بخصب أراضيها ووفرة مياهها وجمال طبيعتها وكثرة مواقعها الأثرية أضف إلى ذلك نهضتها العمرانية الحديثة ومشاريعها الزراعية والصناعية العديدة والمفيدة.
    ومن أهم مواقعها الأثرية
    تل حلف (غوزانا): في جنوبي مدينة رأس العين، وأظهر التنقيب في هذا التل طبقات حضارية متعاقبة ومنحوتات بازلتية جميلة كانت تزين جدران مباني المعبد والقصر. واشتهر فخاره باسم فخار تل حلف.
    تل براك (ناجار): بين مدينتي الحسكة والقامشلي، بدأ التنقيب الأثري فيه عام 1937- 1939 واستؤنف بعد الحرب العالمية الثانية فأظهر ست طبقات حضارية متعاقبة ومن أهم المباني المكتشفة معبد العيون وقصر الملك نارام سين، وهناك مكتشفات فخارية وتماثيل وأختام أسطوانية غنية بمواضيعها الميثولوجية.
    تل عجاجة (عرابان): في جنوبي الحسكة، كان مركزا هاما في منطقة الحدود الفاصلة بين إمبراطوريتي الرومان والفرس، وكانت المدينة القديمة التي يضم هذا التل آثارها من أهم مدن حوض الخابور في العصر العباسي.
    حطين (تل شاغر بازار): في شمال الحسكة بدأ التنقيب الأثري فيه عام 1934 ومازال مستمرا فأظهر 15 طبقة حضارية متعاقبة، ومن مكتشفاتها رقم طينية زودتنا بمعلومات مفيدة في دراسة تاريخ الشرق القديم وحضاراته.
    تل ليلان ( شبات انليل): يقع في جنوب القامشلي التي يبعد عنها مسافة 25 كم في منطقة مثلث الخابور، تحدث عنه الرحالة مثل هرمز رسام 1878، وبدأ التنقيب فيه عام 1978 فأظهر طبقات يعود أقدمها إلى الألف السادس ق.م وسور المدينة ومنشآت معمارية كالمعبد والقصر ورقما طينية وأختاما أسطوانية وآثارا فخارية مختلفة كل ذلك جعل تل ليلان من أشهر التلال الأثرية.
    تل بري (كحت): على ضفة نهر جغجغ الشرقية يبعد 8 كم عن تل براك شمالا، عثر فيه على نقشين حجريين أفادا في التعرف على اسم هذا الموقع (كحت) الذي كان محطة أخيرة في زحف الملك الآشوري (توكولتي نينو رتا) عبر أراضي الجزيرة عام 885 ق.م ودلت آثارها على أهميتها.
    تل موزان (أوركيش): بين مدينتي عاموده والقامشلي يضم مدينة أثرية كانت من أهم مدن شمالي حوض الخابور في بداية الألف الثاني ق.م أظهر التنقيب سور المدينة وأطلال مبنى حجري وطبعات أختام وآثارا مختلفة هامة.
    تل الخوير الأثري: بين مدينتي رأس العين وتل أبيض أظهر التنقيب مبنى معبد حجري هام ومنشآت معمارية ومكتشفات أثرية فخارية وعظمية ومعدنية. وتعتبر الفأس الأكدية من أهم المكتشفات.
    وهناك أماكن أثرية هامة عديدة مثل تل العمارة، تل بيدر وقلعة سكرة الأيوبية التي تبعد مسافة35 كم عن الحسكة وتقع على سفح جبل عبد العزيز الشمالي.
    أشهر مدن محافظة الحسكة
    الحسكة: على ضفتي نهر الخابور وجغجغ، تتميز بجمال موقعها ونهضتها المعمارية الحديثة وفعالياتها المختلفة، فيها المعامل والمصانع والمشاريع الاقتصادية والمنشآت السياحية وفيها نشاطات ثقافية وتعليمية ورياضية.
    القامشلي: تتميز بشوارعها المستقيمة وفعالياتها المختلفة ومنشآتها السياحية ومطارها المدني.
    المالكية: تتميز بجمال طبيعتها وكثرة ينابيعها، فيها الجسر الأثري من القرن الثالث الميلادي وهناك آبار نفط هامة.
    رأس العين: تبدو كمدينة عائمة على بحيرة من الينابيع الجوفية وهناك ينابيع معدنية، أنجبت عددا من كبار الأعلام المشهورين في تاريخ الحضارة.
    عين ديوار: تطل على نهر دجلة فيها الآثار الباقية من الجسر الأثري، إن جمال الطبيعة في محافظة الحسكة جعل الشعراء يتغنون بهذا الجمال الطبيعي المتميز فهناك الأنهار والينابيع والحقول.
    نهر الخابور: ينبع من منطقة رأس العين ويتجه شرقا إلى الحسكة ثم يجري جنوبا ليصب في نهر الفرات عند البصيرة/ قرقيسيا في محافظة دير الزور بعد ما اجتاز محافظة الحسكة مسافة 440 كم ويشكل ضمن مجراه جزرا نهرية (الحوائج) تستثمر كمتنزهات.
    نهر جغجغ: ينبع من جبال طوروس ويخترق القامشلي متجها إلى الحسكة ليلتقي مع الخابور في شرقي الحسكة.
    بحيرة الهول: طبيعية تبلغ مساحتها 3 كم2 تبعد عن الحسكة 45 كم.



























    الرقة
    مدينة في شمال وسط سوريا، تقع على الضفة الشمالية لنهر الفرات، على بعد حوالي 190 كم شرق مدينة حلب. منذ أواسط السبعينيات يعتمد اقتصاد الرقة على سد الفرات وعلى الزراعة وعلى الحقول النفطية المجاورة. في الرقة متحف تاريخي صغير يسمى متحف الرقة، وقد كشفت الحفريات فيها عن آثار تعود إلى العصر العباسي (750 هـ - 1258). من أهم الآثار الباقية في المدينة قصر العذارى أو قصر البنات ، والجامع الكبير الذي بني في القرن الثامن الميلادي. تحتوي المدينة القديمة أيضاً على أضرحة عدد من رجال الدين المسلمين ، منهم الصحابي الجليل عمار بن ياسر وأويس القرني .


    الإسم ومنشأه


    أنشئت الرقة عام 244 أو 242 قبل الميلاد وسميت في البداية كالينيكوس، نسبة إلى سلوقس الأول، مؤسس المدينة، الذي كان يعرف أيضاً بهذا الاسم (ويقول البعض أن الاسم يعود إلى الفيلسوف اليوناني كالينيكوس الذي يعتقد أنّه توفي في الرقة). في العصر البيزنطي، كانت المدينة مركزاً اقتصادياً وعسكرياً. في 639 فتحتها الجيوش العربية الإسلامية وتحولت تسميتها إلى الرقة وتعني في اللغة الصخرة المسطّحة.ش


    تاريخ الرقة

    في عام 772 بدأ الخليفة العباسي المنصور ببناء عاصمة صيفية للدولة العباسية بالقرب من الرقة، سميت الرافقة. بنيت المدينة الجديدة بشكل حدوة فرس على الطراز المعماري لبغداد، وسرعان ما اندمجت مع الرقة. وبين عامي 796 و808 استعمل الخليفة العباسي هارون الرشيد الرقة عاصمة له أيضاً، وأصبحت المدينة مركزاً علمياً وثقافياً هاماً. في الرقة عاش وتعلم الفلكي العربي الشهير البتاني (858-929). في عام 1258 دمر المغول الرقة كما فعلوا ببغداد.

    محافظة درعا
    : تبعد عن دمشق نحو 101 كلم فتح الخط للهاتف 015
    بوابة سوريا الجنوبية حيث يوجد بها الكثير من المزارع كما يوجد عده بحيرات طبيعيه مثل مزيريب , تقع المزيريب على بعد 12 كلم إلى الغرب من مدينة درعا وتشتهر بمناظرها الخلابة وبحيراتها الكبيرة كما يوجد فيها بعض الشلالات مثل شلالات تل شهاب وغيرها وهى تستحق الزيارة , يوجد فيها مقاصف صيفية ومنتزهات دائمة الزوار خصوصا في الصيف .
    يوجد في درعا عددا من الفنادق الصغيرة مثل :فندق الأهرام المحطة شارع هنانو
    فندق الفيصل المحطة

    كما يوجد ضمن محافظة درعا { بصرى الشام } وتبعد عن دمشق 136 كلم وهى منطقة سياحية أثرية هامة مدرج بصرى الروماني

    ويوجد بها فندق بصرى الشام ومطعم ومنتزه في ساحة القلعة
    كما توجد ما يطلق عليه سهل حوران ويوحد فيها بحيرات مشهورة وينابيع وهو مكان ذو طبيعة ربيعيه خلابة

    محافظة السويداء فتح خط المدينة 016
    وتبعد عن دمشق 106 كلم حيث يوجد جبل العرب وتقع جنوب دمشق
    تطل مدينة السويداء على سهل حوران وتحتوى على بعض الآثار وخاصة الرومانية

    يوجد بها العديد من المطاعم والمقاصف الصيفية , ويوجد بها بعض الفنادق
    1

    محافظة القنيطرة
    :




    نهر بانياس

    تقع محافظة القنيطرة في الجنوب الغربي من سوريا وتبعد عن دمشق 67 كلم وهى بوابة سوريا إلى الجولان , حيث يمكن مشاهدة وادي الأردن وفلسطين و جبل الشيخ وقمته المكسوة بالثلج كما توجد بعض البحيرات مثل بحيرة مسعدة القريبة من بلدة مسعدة ويمكن زيارة بلدات القنيطرة , بيت جن , نبع الصخر و مسعدة حيث تبلغ مساحتها 1860 كم، وكما يبلغ عدد سكانها عام 1967 حوالي 153 ألف نسمة، وكلمة القنيطرة تصغير لكلمة قنطرة (جسر) التي تعني أنها عبور من وإلى فلسطين والأردن ولبنان وسوريا وهذا ما زاد من أطماع الصهاينة بها لموقعها الإستراتيجي.
    عرفت هذه المحافظة باسم الجولان وتميزت بتضاريسها المتنوعة من قمة جبل الشيخ التي يبلغ ارتفاعها 2814كم إلى بحيرة طبريا التي تنخفض إلى 212 م عن سطح البحر، ففي الوقت الذي يكون فيه الثلج يغطي حرمون وجبال وتلال الجولان نجد السكان يستحمون بمياه الحمة المعدنية الحارة في الجنوب.
    وتشتهر المحافظة بمياهها الغزيرة وينابيعها المتدفقة التي تصب في نهري الأردن واليرموك، ونظرا لما يتمتع به الجولان من معطيات جغرافية ومناخية طبيعية فقد سكن الإنسان القديم منذ العصر الحجري ووجدت آثاره في مواقع عديدة (جسر بنات يعقوب وتل عكاش).
    وتؤكد الوثائق الآشورية أن تاريخ الجولان مرتبط بالتاريخ العربي كما تؤكد المصادر الفرعونية أنه كان جزءا من الدولة العمورية التي تأسست عام 2250 ق.م ثم توالت عليها الحضارات الآرامية فالآشورية فالكلدانية فالفارسية فالهلنسية وعام 106م أصبحت جزءا من الولاية العربية التي تشكلت في العهد الروماني حيث حكمها الضجاعمة والغساسنة.
    وقد تركت هذه الحضارات بصماتها في كل من مدينة القنيطرة وبانياس وفيق والخشنية وخسفين والحمة ومسعدة وخان أرنبة والبطيحة وقلعة الصبيبية.
    وعام 636م جرت معركة اليرموك التي حقق فيها العرب النصر وأنهوا بذلك الحكم البيزنطي وبقيت القنيطرة رمزا عربيا على مر الزمن إلى أن حدث العدوان الصهيوني الغاشم عليها عام 1967 فاحتل جزءا من أرضها وأرغم الكثير من أهلها على هجر بيوتهم وأراضيهم بأساليبه الوحشية وممارساته غير الإنسانية إلى أن تحررت في أكتوبر/ تشرين الأول 1973 بعد أن دكها المحتلون الإسرائيليون قبل انسحابهم كما قاموا بسلب ونهب الكنوز الأثرية والأوابد التاريخية الموجودة هناك.
    وقد أدانت هيئة الأمم المتحدة (الجمعية العامة) بقرارها رقم (3740) تاريخ 29/11/1974 إسرائيل وحملتها مسؤولية تدمير القنيطرة تدميرا متعمدا شاملا واعتبرت هذا التدمير خرقا خطيرا لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنين.

    [/b]
    لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
    فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
    ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
    فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
    ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...


  6. #6

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ♥ K S A ♥
    المشاركات
    1,624
    معدل تقييم المستوى
    5

    Re: موسوعة: المناطق والسياحة ومعلومات في الدول العربية


    [shadow=blue:3ks0ii49]فلسطين[/shadow:3ks0ii49]






    المعالم الجغرافية لأرض فلسطين التاريخية



    المساحة :

    المساحة الإجمالية لفلسطين التاريخية 27.009 كيلو متر مربع اما مساحة دولة فلسطين المقترحة علي الأراضي المحتلة في عام 1967 (الضفة الغربية وقطاع غزة) فتبلغ 6209 كيلو متر مربع وتمثل 22.95% من مساحة فلسطين التاريخية علي النحو التالي:

    مساحة الضفة الغربية 5844 كيلو متر ، وتشكل 21.6% من المساحة الإجمالية لأرض فلسطين التاريخية.

    مساحة قطاع غزة 365 كيلو متر مربع ويشكل 1.35% من المساحة الإجمالية لأرض فلسطين التاريخية.



    الموقع :

    الموقع الفلكي : تقع فلسطين التاريخية بين دائرتي عرض 29.30 ـ 33.15 شمالاً وخطى طول 34.15 ـ 35.40 شرقاً.

    الموقع الجغرافي: تقع فلسطين جنوب غرب قارة آسيا في الجزء الجنوبي من الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط. وموقع فلسطين الجغرافي له أهمية استراتيجية كبيرة، فهو نقطة التقاء هامة تتوسط ثلاث قارات، هي أوروبا واسيا وإفريقيا.



    حدود فلسطين التاريخية:

    يحد فلسطين من الشمال لبنان وسوريا.

    من الغرب البحر الأبيض المتوسط.

    من الجنوب جمهورية مصر العربية. وخليج العقبة

    من الشرق الأردن.

    - حدود دولة فلسطين المقترحة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل عام 1967 وهي الضفة الغربية وقطاع غزة،

    - يحد الضفة الغربية من الشمال والغرب والجنوب إسرائيل ومن الشرق الأردن.

    - أما قطاع غزة فيحده من الغرب البحر الأبيض المتوسط ومن الجنوب جمهورية مصر العربية ومن الشمال والشرق إسرائيل.



    مناخ فلسطين:

    يتأثر مناخ فلسطين بعوامل السطح والموقع وإجمالاً فإن فلسطين تقع ضمن إقليم مناخ البحر المتوسط الذي يمتاز باعتداله إلا أن أهم ما يميزه هو أنه حار جاف صيفاً وبارد ممطر شتاءً.

    وفي فلسطين يتنوع المناخ بتنوع مظاهر السطح، ويظهر هذا الاختلاف في :

    درجة الحرارة التي يبلغ معدلها السنوي 25م في منطقة الغور و15م في المناطق الجبلية، و20م في المناطق الساحلية وكذلك فإن كمية الأمطار تتفاوت من منطقة لأخرى ومن سنة لأخرى.



    ويوجد في فلسطين العديد من الينابيع ويصل عددها نحو 860 نبعا تنتشر في المناطق الجبلية والغور.

    - أما أنهار فلسطين معظمها قصيرة وموسمية الجريان، وأهم أنهار فلسطين نهر الأردن الذي يبلغ طول 320 كلم، وهناك عدداً من الأنهار القصيرة التي تنحدر على السفوح الغربية للمرتفعات الجبلية لتصب في البحر المتوسط وأهمها نهر المقطع ووادي القرن ونهر الزرقاء ونهر العوجاء.



    المسطحات المائية في فلسطين:

    تطل فلسطين على ساحل البحر الأبيض المتوسط لمسافة تصل إلى 224 كم وعلى خليج العقبة لمسافة تصل إلى 10.5 كلم وهناك بحيرة طبريا وهو المسطح المائي الوحيد في داخل فلسطين يبلغ طولها 21.5 وعرضها 12.3 كم.









    [dropshadow=blue:3ks0ii49]وهي القدس[/dropshadow:3ks0ii49]

    تعتبرالقدس من أقدم مدن الأرض ، فقد هدمت وأعيد بناؤها أكثر من 18 مرة في التاريخ، وترجع نشأتها إلى 5000 سنة ق.م، حيث عمرها الكنعانيون، واعطوها اسمها، وفي 3000 ق.م. سكنها العرب اليبوسيين، وبنوا المدينة وأطلقوا عليها اسم مدينة السلام، نسبة إلى سالم أو شالم "إله السلام" عندهم، وقد ظهرت في هذه المدينة أول جماعة آمنت بالتوحيد برعاية ملكها "ملكى صادق"، وقد وسع ملكى صادق المدينة واطلق عليها اسم "أورسالم" أي مدينة السلام. وحملت القدس العديد من الأسماء عبر فترات التاريخ، ورغم هذا التعدد إلا أنها حافظت على اسمها الكنعاني العربي.

    وتعتبر القدس ظاهرة حضارية فذة تنفرد فيها دون سواها من مدن العالم، فهي المدينة المقدسة التي يقدسها اتباع الديانات السماوية الثلاث: المسلمون، النصارى، واليهود، فهي قبلة لهم ومصدر روحي ورمزاً لطموحاتهم.

    شيدت النواة الأولى للقدس على تلال الظهور (الطور أو تل أوفل)، المطلة على بلدة سلوان، إلى الجنوب الشرقي من المسجد الأقصى، لكن هذه النواة تغيرت مع الزمن وحلت محلها نواة رئيسية تقوم على تلال اخرى مثل مرتفع بيت الزيتون (بزيتا) في الشمال الشرقي للمدينة بين باب الساهرة وباب حطة، ومرتفع ساحة الحرم (مدريا) في الشرق، ومرتفع صهيون في الجنوب الغربي، وهي المرتفعات التي تقع داخل السور فيما يُعرف اليوم بالقدس القديمة.

    وتمتد القدس الآن بين كتلتي جبال نابلس في الشمال، وجبال الخليل في الجنوب، وتقع إلى الشرق من البحر المتوسط، وتبعد عنها 52كم، وتبعد عن البحر الميت 22كم، وترتفع عن سطح البحر حوالي 775م، ونحو 1150م عن سطح البحر الميت، وهذا الموقع الجغرافي والموضع المقدس للدينة ساهما في جعل القدس المدينة المركزية في فلسطين.

    وكانت القدس لمكانتها موضع أطماع الغزاة، فقد تناوب على غزوها وحكمها في العهد القديم: العبرانيون، الفارسيون، السلوقيون، الرومانيون، والصليبيون، أما في العهد الحديث فكان العثمانيون، والبريطانيون، كلهم رحلوا وبقيت القدس صامدة في وجه الغزاة وسيأتي الدور ليرحل الصهاينة، وتبقى القدس مشرقة بوجهها العربي.

    بلغت مساحة أراضيها حوالي 20790 دونماً،

    قامت المنظمات الصهيونية المسلحة في 28/4/1948 باحتلال الجزء الغربي من القدس، وفي عام 1967 تم احتلال الجزء الشرقي منها، وفي 27/6/1967 أقر الكنيست الإسرائيلي ضم شطري القدس، وفي 30/7/1980 أصدر الكنيست قراراً يعتبر القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل. وقد تعرضت القدس للعديد من الإجراءات العنصرية تراوحت بين هدم أحياء بكاملها مثل حي المغاربة، ومصادرة الأراضي لإقامة المستعمرات، وهدم المنازل العربية أو الإستيلاء عليها، والضغط على السكان العرب من أجل ترحيلهم .

    وكانت أكثل الأشكال العنصرية بروزاً هي مصادرة الأراضي، فقد صادرت اسرائيل ما يزيد على 23 الف دونم من مجموع مساحة القدس الشرقية البالغة 70 ألف دونم، منذ عام 1967، وأقيم عليها حوالي 35 ألف وحدة سكنية لليهود، ولم يتم اقامة أي وحدة سكنية للعرب. وما زالت اسرائيل مستمرة في مصادرة الأراضي من القدس.

    وتحيط بالقدس حوالي عشرة أحياء سكنية، وأكثر من 41 مستعمرة، تشكل خمس كتل إستيطانية.

    تُعتبر القدس من أشهر المدن السياحية، وهي محط أنظار سكان العالم أجمع، يؤمها السياح لزيارة الأماكن المقدسة، والأماكن التاريخية الهامة، فهي تضم العديد من المواقع الأثرية الدينية، ففيها : الحرم الشريف، مسجد الصخرة، المسجد الأقصى، حائط البراق، الجامع العمري، كنيسة القيامة، كما يقع إلى شرقها جبل الزيتون، الذي يعود تاريخه إلى تاريخ القدس، فيضم مدافن ومقامات شهداء المسلمين، وتوجد على سفحه بعض الكنائس والأديرة مثل الكنيسة الجثمانية التي قضى فيها المسيح أيامه الأخيرة.

    والقدس حافلة بالمباني الأثرية الإسلامية النفيسة، ففيها أكثر من مائة بناء أثري إسلامي، وتُعتبر قبة الصخرة هي أقدم هذه المباني، وكذلك المسجد الأقصى، وفي عام 1542م شيد السلطان العثماني سليمان القانوني سوراً عظيماً يحيط بالقدس، يبلغ محيطه أربع كيلومترات، وله سبعة أبواب هي : العمود، الساهرة، الأسباط، المغاربة، النبي داود، الخليل، الحديد.

    وقد تعرض المسجد الأقصى منذ عام 1967 إلى أكثر من عشرين اعتداء تراوحت بين التدمير والهدم، والاحراق، وإطلاق الرصاص، وحفر الأنفاق، واستفزازات الصلاة، وشهدت القدس عدة مذابح ضد الفلسطينيين، وما زال الفلسطينيون وسكان القدس يتعرضوا إلى الإستفزازات والإجراءات العنصرية الصهيونية






    القدس العربيه



    حيفاااااا






    القدس العربيييييييه




    مــــديــنة غــزه

    مدينة غزة من أقدم مدن العالم، وتُعتبر بوابة آسيا، ومدخل أفريقيا، بحكم الموقع الجغرافي بين مصر وبلاد الشام، وبين آسيا وافريقية وكانت غزة عبر التاريخ عقدة مواصلات ومحطة قوافل، وبالتالي مركزاً تجارياً عالمياً
    وقد منحها هذا الوقع مكانة استراتيجية وعسكرية فائقة فهي الخط الأمامي للدفاع عن فلسطين والشام جنوباً والموقع المتقدم للدفاع عن العمق المصري، مما جعلها ميداناً وساحة قتال لمعظم امبراطوريات العالم القديمة والحديثة
    اسسها العرب الكنعانيون قرابة الألف الثالثة قبل الميلاد، وسموها غزة. أطلق عليها العرب غزة هاشم، نسبة إلى هاشم بن عبد مناف جد الرسول e الذي دفن بها بالمسجد الذي يحمل اسمه. وغزة القديمة بنيت على تلة ترتفع 45م عن سطح البحر وكان يحيط بها سور عظيم له عدة أبواب من جهاته الأربع
    وهي عاصمة اللواء الجنوبي لفلسطين في عهد الإنتداب البريطاني وعاصمة الشريط الضيق الذي بقي بيد العرب بعد حرب 1948-1967. ويبلغ طول قطاع غزة 40كم، وعرضه يتراوح بين 5-8 كم، ومساحته 364 كم2 ، وقد تدفق إليه مئات الآلاف اللاجئين الفلسطينيين بعد نكبة 1948
    استقطبت المدينة معظم الوظائف الإدارية والأنشطة الثقافية والصناعية والتجارية.وغزة اليوم أكبر مدينة فلسطينية من حيث عدد السكان الفلسطينيين وتبلغ الكثافة السكانية فيها واحدة من أعلى المعدلات في العالم
    يشكل اللاجئون فيها النسبة العظمى من سكانها ويقطن قطاع غزة أكثر من 716000 لاجئ، حسب احصاءات الأونروا من مجموع سكان قطاع غزة الذي يقترب في حزيران/يونيو 1996 من المليون وبهذا يشكل اللاجئون ثلاثة أرباع سكان قطاع غزة
    تضم مدينة غزة جامعتان : الجامعة الإسلامية، وجامعة الأزهر، بالإضافة إلى كلية التربية الحكومية، وفرع لجامعة القدس المفتوحة

    [dropshadow=blue:3ks0ii49]صور للجما ل فلسطين[/dropshadow:3ks0ii49]












    -------------------------------------------------------------------------------------------------------
    مدينة خان يونس
    تقع في أقصى غرب فلسطين على بعد 13كم من الحدود المصرية وأصبحت بعد عام 48 ثاني مدينة في قطاع غزة بعد مدينة غزة. تتمتع بموقع جغرافي هام فهي بوابة فلسطين الجنوبية. فقد ارتبطت خانيونس بالنقب بطريق تتجه شرقاً عبر قرى بني سهيلة. عبسان. وخزاعة وهي تمثل نقطة انقطاع بين بيئة النقب الصحراوية وبيئة السهل الساحلي
    بنيت خانيونس على أطلال مدينة قديمة كانت تعرف باسم (جنيس) ذكرها هيرودوس. أنها تقع جنوبي مدينة غزة. وعرفت باسم خان يونس عندما أنشأ الأمير يونس النوروزي الدوادار قلعة في هذا الموقع لخدمة التجارة والمسافرين وأطلق عليها الخان عام 1387م. يوجد فيها مجلس بلدي تأسس عام 1918م. وأقامت وكالة الغوث مخيماً في الطريق الغربي من المدينة
    تبلغ مساحة اراضي خان يونس حوالي 53800 دونم بما فيها المساحة العمرانية. ويزرع في أراضيها الحبوب بأنواعها والفواكه ولا سيما البطيخ والبلح والجوافة. ويمثلون السكان الأصليين. أما السكان في مخيم خانيونس حوالي (23500) نسمة. وتعتبر المدينة مركزاً إدارياً وتعليمياً لجنوب قطاع غزة تتركز فيها الكثير من الدوائر الحكومية وعشرات المدارس لمختلف المراحل الدراسية وللبنين والبنات
    استولت سلطات الإحتلال على جزء كبير من أراضيها لبناء المستوطنات عليها. وتشكل مجمعة مستعمرات غوش قطيف التي تمتد بطول الساحل ابتداءاً من حدود دير البلح إلى الحدود الدولية في رفح أكبر تجمع إستيطاني في قطاع غزة وهي تستولي على معظم أراضي خانيونس الغربية وتفصل المدينة والمخيم عن شاطئ البحر
    وتضم غوش قطيف مستعمرة قطيف. ونتزر حزاني. وجاني تال. وجديد. وجان أور. ونيفي ديكاليم. وتبلغ مساحتها الكلية حوالي 10000 دونم

    خانيونس حاليا



    [dropshadow=blue:3ks0ii49]بيت لحم[/dropshadow:3ks0ii49]
    كانت هناك مدينة قديمة تقع جنوب القدس تسمى (بيت ايلو لاهاما) أي بيت الآله (لاهاما) أو (لاخاما) والأرجح أن اسم المدينة الحالي مشتق من إسم هذه الآلهة. إن كلمة بيت لحم بالآرامية تعني (بيت الخبز) ولها اسم قديم هو (إفراته) وهي كلمة آرامية معناها الخصب
    كان أول من سكن بيت لحم قبيلة كنعانية في حوالي 2000 قبل الميلاد
    ويروى أن النبي يعقوب (عليه السلام) جاء إلى المدينة وهو في طريقه إلى الخليل وماتت زوجته (راحيل) في مكان قريب من بيت لحم ويُعرف اليوم بـ (قبة راحيل) وفي بيت لحم وُلد الملك داود
    استمدت شهرة عالمية، حيث وُلد فيها السيد المسيح في مكان يُعرف الآن بكنيسة المهد التي بناها الإمبراطور قسطنطين الروماني فوق المغارة التي وُلد فيها المسيح
    تقع هذه المدينة على جبل مرتفع عن سطح البحر 789م، في الجزء الجنوبي من سلسلة جبال القدس وعلى مسافة 10كم من القدس
    يحدها من الشرق اراضي مدينة بيت ساحور ومن الغرب أراضي بيت جالا ومن الشمال أراضي قرية صور باهر ومن الجنوب اراضي قرية إرطاس
    تعتبر بيت لحم مركزاً لقضاء يحمل إسمها ويضم مدينتين هما بيت جالا وبيت ساحور وأكثر من 14 قرية وخربة، كما يضم ثلاث قبائل بدوية كبيرة هي : عرب السواحرة، عرب التعامرة، وعرب العبيدية، وأيضاً لجأ إلى بيت لحم بعد نكبة 1948 ما يزيد عن خمسة آلاف لاجئ استقروا في ثلاثة مخيمات هي : الدهيشة والعزة وعايدة
    وتعتبر مدينة بيت لحم من المدن السياحية العالمية، حيث يزورها السياح للحج طوال الهامة، كما تحتوي على العديد من المعالم الأثرية العامة مثل كنيسة المهد، وكنيسة القديسة كاترينا، وقبر راحيل، وبرك سليمان، وغيرها
    يطوق بيت لحم مجموعة من المستعمرات التي يطلق عليها مجموعة (غوش عتسيون)، ووصل عدد المستعمرات عام 1985 في منطقة بيت لحم 16 مستوطنة. وتشكل مستوطنة (عفرات) مركزها وأكبرها. هذا ويخطط لإقامة 9 مستوطنات أخرى حتى عام 2010

    -------------------------------------------------------

    [dropshadow=blue:3ks0ii49]نــابــلس[/dropshadow:3ks0ii49]
    يُعد قضاء نابلس قلب فلسطين إذ يقع في منتصف البلاد فيصل شمالها بجنوبها ويضم هذا القضاء وحتى عام 1965 مدينة نابلس و130 قرية صغيرة تنقسم إلى مجاميع

    تعد نَابُلُس بلدة كنعانية عربية من اقدم مدن العالم حيث يعود تاريخها إلى ما قبل 9000 سنة وقد دعاها بناتها الأوائل باسم "شيكم" وتعني نجد أو الأرض المرتفعة

    تتمتع نابلس بموقع جغرافي هام. فهي تتوسط إقليم المرتفعات الجبلية الفلسطينية وجبال نابلس. وتُعد حلقة في سلسلة المدن الجبلية من الشمال إلى الجنوب وتقع على مفترق الطرق الرئيسية التي تمتد من العفولة وجنين شمالاً حتى الخليل جنوباً ومن نتانيا وطولكرم غرباً حتى جسر دامية شرقاً تبعد عن القدس 69كم. تربطها بمدنها وقراها شبكة جيدة من الطرق

    كانت نابلس وما زالت مركزاً للقضاء ترتفع عن سطح البحر 500م ويمتد عمران المدينة فوق جبال عيبال شمالاً وجزريم جنوباً وبينهما وادِ يمتد نحو الغرب والشرق

    سُميت جبال نابلس (جبل النار) لضروب البطولات والبسالة التي بدت من أهل نابلس. خلال جميع الثورات التي كانت تنطلق لمقاومة المحتلين

    أخذت المدينة بالاتساع عرضاً بعد عام 1945 في عهد تأسس بلدتيها حيث وصلت مساحتها نحو 5571 دونماً

    وقد شهدت نابلس نمواً غير طبيعي بعد أحداث عام 1948م واغتصاب فلسطين فزاد عدد سكانها ومبانيها وذلك نظراً لتدفق أعداد كبيرة من اللاجئين الذين أقاموا فيها أو في مخيمات حولها. حيث امتدت المباني حتى وصلت إلى قمتي جبل جرزيم وعيبال

    وصارت المدينة تتكون من قسمين هما "البلدة القديمة" في الوسط والمدينة الجديدة على الأطراف المميزة بشوارعها وابنيتها الحديثة

    ظلت نابلس رغم سياسة الإحتلال مركزاً اقتصادياً هاماً. اشتهرت بصناعة النسيج والجلود والكيماويات والصناعات المعدنية

    تعرضت نابلس وقراها مثل بقية مناطق فلسطين إلى هجمة استيطانية واسعة وقاسية

    فقد بلغ عدد المستعمرات التي أُنشئت في مناطق نابلس وجنين وطولكرم 50 مستعمرة وبلغت مساحة الأراضي التي صادرتها اسرائيل لصالح هذه المستعمرات حوالي (233.254) دونماً




    [dropshadow=blue:3ks0ii49]مدينة الخليل[/dropshadow:3ks0ii49]
    لخليل من أقدم مدن العالم وتاريخها يعود إلى 5500 عام، نزلها سيدنا إبراهيم عليه السلام منذ نحو 3800 سنة، وسميت بالخليل نسبة إليه (خليل الرحمن)، وتضم رفاته ورفاة زوجته سارة، وعائلته من بعده إسحق ويعقوب ويوسف ولوط ويونس
    والخليل بذلك ثاني المدن المقدسة في فلسطين عند المسلمين، وتضم الكثير من رفات الصحابة وفي مقدمتهم شهداء معركة أجنادين
    بناها العرب الكنعانيون وأطلقوا عليها اسم (قرية أربع) نسبة إلى بانيها (أربع) وهو أبو عَناق أعظم العناقيين، وكانوا يوصفون بالجبابرة
    ويُعتبر السور الضخم الذي يحيط بالحرم الإبراهيمي الشريف اليوم هو من بقايا بناء أقامه هيرودوس الأدوي الذي ولد المسيح عليه السلام في أواخر عهده، أما الشرفات على السور فإسلامية
    في عام 1948 احتلت المنظمات الصهيونية المسلحة جزءاً من أراضي قضاء الخليل الذي يضم (16) قرية، واحتلوا الخليل في عام 1967 إثر حرب حزيران
    تقع الخليل على بُعد36كم للجنوب من القدس، على هضبة ترتفع 940م عن سطح البحر. يربطها طريق رئيسي بمدينتي بيت لحم والقدس، وتقع على الطريق الذي يمر بأواسط فلسطين رابطة الشام بمصر مروراً بسيناء
    موقعها المتوسط جعلها مركزاً للتجارة منذ القدم، عُرفت منذ القدم بأنها مدينة تحيط بها الأراضي الزراعية واشتهرت في زراعة العنب الذي يحتل المكان الأول بين أشجارها المثمرة كما تزرع التين واللوز والمشمش والزيتون وتزرع فيها الحبوب والخضروات
    بلغت مساحة مدينة الخليل عام 1945 (2791) دونماً، وتحيط بها اراضي قرى بني نعيم وسعير وحلحول وبيت كاحل وتفوح ودورا والريحية ويطا
    تشتهر الخليل بالمهن اليدوية وصناعة الصابون وغزل القطن وصنع الزجاج، ودباغة الجلود
    أقامت سلطات الإحتلال الإسرائيلي أحزمة إستعمارية حول المدينة، كما استعمرت قلب مدينة الخليل، واقاموا أيضاً مستعمرات داخل الأحياء العربية منها (بيت رومانو)، و(هداسا "الدبويا" )، الحي اليهودي (تل الرميدة) على مشارف مدينة الخليل إلى الشرق مباشرة، كما تعد مستعمرة (كريات أربع) من أكبر المستعمرات التي أقامتها إسرائيل
    يوجد في الخليل أكثر من (20) مستعمرة مقامة على أراضيها التي صادرتها سلطات الإحتلال لهذا الغرض
    ويوجد في الخليل مواقع أثرية منها بلدة تريبنتس كانت تقوم على البقعة المعروفة اليوم باسم رامه الخليل، إلى الشمال من مدينة الخليل وتبعد عنها 2.5كم، ويذكر أن إبراهيم عليه السلام اقام فيها أكثر من مرة، وفيها بشرت الملائكة سارة بمولودها إسحق





    ---------------------------------------------------


    [dropshadow=blue:3ks0ii49]مدينة دينة طولكرم[/dropshadow:3ks0ii49]
    أقدم تاريخ عثر عليه لهذه البلدة يعود إلى القرن الثالث عشر الميلادي، حيث كانت تقوم على بقعتها في العهد الروماني قرية تُعرف باسم بيرات سورقا
    وبيرات مثل بيروت والبيرة بمعنى (البئر)، وسورق بمعنى (مختار)؛ ويبدو أنه حلت كلمة (كرم) محل كلمة سورق وكلمة (طول) محل كلمة بيرات. وذكرتها مصادر الفرنجة باسم طولكرمى. والطور بمعنى ( الجبل) الذي ينبت الشجر عليه، ويكون المعنى جبل الكرم. وذكرها المقريزي باسم طوركرم، وبقيت معروفة باسم طوركرم حتى القرن الثاني عشر الهجري، حيث حرف الطور إلى (طول) ودعيت باسم طولكرم
    تقع مدينة طولكرم في منتصف السهل الساحلي وترتفع عن سطح البحر من55-125م
    وتبلغ مساحة أراضيها (32610) دونمات
    يحيط بها أراضي قرى إرتاح وأم خالد وقاقون، وخربة بيت ليد وقلنسوة وعنبتا وذنابة وشويكة وفرعون وشوفة
    يحيط بالمدينة مجموعة من الخرب الأثرية أهمها
    خربة البرح (برح العطعوط) : تحتوي على بقايا برج وعقود وآثار أساسات وصهاريج وبركة. أقام الصهاينة في ظاهرها الغربي مستعمرة (كفار يونا )
    خربة أم صور: تحتوي على بقايا سور وأبنية وأعمدة وصهاريج وخزان
    خربة بورين : تحتوي على تل من الانقاض وأساسات
    نور شمس : اشتهرت بمعركتها التي حدثت بين المجاهدين بقيادة (عبد الرحيم الحاج محمد) والجنود البريطانيين والتي استشهد فيها (25) مجاهداً
    وتشكل المستعمرات الصهيونية الملتفة حول طولكرم السوار الحديدي الذي تحاول به إسرائيل خنق المدينة وأهلها، فعلى أراضيها اقامت إسرائيل أكثر من 25 مستعمر، أغلبها مستعمرات سكنية وتعاونية



    وبنبدا مع اول قريه والي هيه قريه الرامه

    الرامة مشتقة من كلمة (رام) الكنعانية بمعنى العالي. تقع على السفوح الجنوبية لجبل حيدر. وإلى الشرق من مدينة عكا. وتبعد عنها 29كم
    تبلغ مساحة أراضيها (24516) دونماً
    وتحيط بها
    قرى بيت جن
    وسجور
    ونحف
    وسخنين
    والمغار
    وكفر عنان
    تحتوي القرية على بقايا معاصر ومدافن وفخار وأعمدة

    2//قرية حمامة

    تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة. وتبعد عنها 24كم. وترتفع 25م عن سطح البحر. وتقوم على البقعة التي كانت تقوم عليها قرية يونانية عُرفت باسم (باليا). بمعنى حمامة
    وتبلغ مساحة أراضيها (41366) دونماً
    وتحيط بها
    أراضي قرى اسدود
    وبيت داراس
    والمجدل
    ويوجد بالقرية جامع ومدرسة للبنين أُنشئت عام 1921 ومدرسة للبنات أُنشئت عام 1946. ويوجد إلى جوارها خربة تل الفرهند. والسواريف. والشيخ عواد. وخورالبلك. ومكوس. والمصلى. والناموس. وخسة. وبزا. ومعاسبة. وبشة. وتل الفراني. وحجر عيد
    قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 48 (5812) نسمة. وكان ذلك في 29/10/1948
    ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 حوالي (35689) نسمة
    ووضموا جزءاً من أراضيها إلى مستعمرة (نيتزانيم) المقامة منذ عام 1943
    وعلى ما تبقى من أراضيها مستعمرة (نيتزانيم - كفاراها نواعار) عام 1949
    ومستعمرة (بيت ازرا) عام 1950
    ومستعمرة سميث اشكولوت

    3*قرية مجد الكروم
    تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة غزة. وتبعد عنها 24كم. وترتفع 25م عن سطح البحر. وتقوم على البقعة التي كانت تقوم عليها قرية يونانية عُرفت باسم (باليا). بمعنى حمامة
    وتبلغ مساحة أراضيها (41366) دونماً
    وتحيط بها
    أراضي قرى اسدود
    وبيت داراس
    والمجدل
    ويوجد بالقرية جامع ومدرسة للبنين أُنشئت عام 1921 ومدرسة للبنات أُنشئت عام 1946. ويوجد إلى جوارها خربة تل الفرهند. والسواريف. والشيخ عواد. وخورالبلك. ومكوس. والمصلى. والناموس. وخسة. وبزا. ومعاسبة. وبشة. وتل الفراني. وحجر عيد
    قامت المنظمات الصهيونية المسلحة بهدم القرية وتشريد أهلها البالغ عددهم عام 48 (5812) نسمة. وكان ذلك في 29/10/1948
    ويبلغ مجموع اللاجئين من هذه القرية في عام 1998 حوالي (35689) نسمة
    ووضموا جزءاً من أراضيها إلى مستعمرة (نيتزانيم) المقامة منذ عام 1943
    وعلى ما تبقى من أراضيها مستعمرة (نيتزانيم - كفاراها نواعار) عام 1949
    ومستعمرة (بيت ازرا) عام 1950
    ومستعمرة سميث اشكولوت
    4//قرية عتيل

    تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم. وتبعد عنها 12كم. وترتفع عن سطح البحر 100م
    تبلغ مساحة أراضيها (7337) دونماً
    يحيط بها
    أراضي قرى علار
    ودير الغصون
    وزيتا
    يوجد في عتيل بناء فوقه قبة وأعمدة وقطعة أرض مرصوفة بالفسيفساء وبئر وقبور وصهاريج منقورة في الصخر



    لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
    فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
    ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
    فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
    ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...


  7. #7

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ♥ K S A ♥
    المشاركات
    1,624
    معدل تقييم المستوى
    5

    Re: موسوعة: المناطق والسياحة ومعلومات في الدول العربية


    [shadow=blue:3pxny9s3]لبنان[/shadow:3pxny9s3]


    الاسم الكامل** :
    جمهوريّة لبنان

    **المنطقة **:
    10,452 كيلومتر مربع

    **السّكّان **:
    3.5 مليون نسمه حسب اخر احصائيه رسميه معلنه

    **العاصمة **:
    بيروت وسكانها 1.5 مليون
    **تصنيف السكان** :
    اللبنانيون ؛العرب, الفلسطينيّون, الأكراد, الأرمن

    ** اللغات..**
    العربيّة اللّغة الفرنسيّة, الإنجليزيّة, الأرمينيّ

    ** العملة**
    الليرة اللبنانية

    **الدّيانات** :
















    60 % مسلمون, 40 % مسيحيون كريستيان













    **الحكومة ** :
    جمهوريّة




    ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ جغرافية لبنان ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

    لبنان من الدول الواقعة على البحر الأبيض المتوسّط, محاطه بسوريا من الشّمال و الشّرق,و فلسطين من الجنوب
    وبالطبع البحر الابيض المتوسط من الغرب
    وتعتبر لبنان أحد أصغر بلادالعالم,
    تقريبًا 180 كيلومترًا من الشّمال إلى الجنوب و 50 كيلومتر من الشّرق إلى الغرب . بالرّغم من هذه المساحة المتواضعه توجد فى لبنان عدد من المناطق الجغرافيّة المختلفة تمامًا .
    حيث توجد السواحل والشواطىء وكذلك الجبال والارياف الخضراء الرائعه
    أشهر حياة نباتيّة في لبنان هى شجرة الأرز وتوجد الان فى قمم جبليه قليله, خصوصًا في بتشار و بالقرب من باروك في جبال الشوف .
    كما يوجد فى لبنان اشجار الصنوبر والفواكه بشكل كبير
    بمثل هذه الطّوبوغرافيا المختلفة, ليس من المذهل أن الجوّ يتغيّر إلى حدّ بعيد من منطقة لاخرى
    و بوجه عامّ, لدى لبنان ثلاثة مناطق مناخيه مختلفه وهى - القطعة السّاحليّة و الجبال و وادي البقاع
    ولكل منها طبيعة مناخيه مختلفه


    o0o0تاشيرات الدخول 0o0o0

    تاشيرات الدخول متاحه فى مطار بيروت الدولى للجنسيات التاليه : الاوروبيون الغربيون و مواطنوا دول مجلس التعاون الخليجى و كندا و استراليا و اليابان و كوريا الجنوبيه .
    و الجوازات التى تحتوى على تاشيرة اسرائيل او المنتهية الصلاحية لا يسمح لحاملها بدخول لبنان اطلاقا .
    وحاليا لاتوجد تأشيرات لمواطني دول الخليج اي بدون تاشيرات


    o0o0رسوم التاشيرة o0o0


    تاشيرة لمدة خمسة عشر يوما 25000 ليره لبنانيه .
    تاشيرة لمدة ثلاثة اشهر مرة واحده للدخول 50000 ليره لبنانى
    تاشيرة متعددة مرات الدخول 100000 ليرة لبنانى

    وللمزيد عن تأشيرة الدخول يمكن زيارة موقع الأمن العام اللبناني على الأنترنيت

    الأمن العام اللبنان/)



    ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~ متى تسافر الى لبنان ~¤ô¦¦§¦¦ô¤~

    الصيف فى لبنان من يونيو إلى منتصف سبتمبر . الجوّ يكون لطيف و جافّ, ويكون رطب على السّاحل .

    يغلب على طقس لبنان مناخ البحر الابيض المتوسط ( صيف ساخن و شتاء معتدل )
    و حرارة الصيف فى لبنان ( فى العاصمة بيروت ) تتراوح من 29 الى 32 درجه مئويه و تتراوح حرارة الشتاء من 16 الى 23 درجه مئوية .
    هذا بخلاف ان المناطق اللبنانيه الجبليه المرتفعه ذات طقس الطف و حرارة اقل و تجذب العديد من اهالى لبنان الذين يقصدون الجبل هربا من حرارة الجو و فى الشتاء تكون الحرارة على الجبال العاليه صفر تقريبا و تبقى الجبال مغطاة بالثلج و تستخدم هذه المناطق فى التزحلق على الثلج . و صيفا لا تحتاج الا الى الملابس الصيفيه القطنيه الخفيفه او الكتانيه و ذلك حتى نهايه شهر اكتوبر تقريبا و ايضا يجب ان لا تنسى ملابس البحر للسباحه اما اذا كنت تخطط لزيارة لبنان شتاءا ( من شهر نوفمبر الى شهر ابريل ) سيكون من المستحسن ان تاتى بملابس صوف او ثقيله نوعا ومن الافضل ان تاتى معك بمعطف او بكوفيه على الرقبه .
    لبنان مشهورةً جدا كوجهة للرياضات الجليديه
    حيث يوجد عدة منتجعات للتزحلق على الجليد من ديسمبر إلى مايو .
    ويعتبر شهر اكتوبر باجوائه اللطيفه ايضا وقت مناسب للزيارة





    لبنان بلد سياحي من الطراز الأول ولديه من المقومات السياحية المتميزة ما يؤهله ليكون في مقدمة مقاصد الجذب السياحي في الوطن العربي وعلى الصعيد الدولي أيضا.

    وتستند مقومات الجذب السياحي إلى طبيعة خلابة ومناخ معتدل وإرث حضاري عريق ووعي سياحي متأصل لدى المواطن اللبناني المعروف بكرمه وبشاشته وجاهزيته لاستقبال الضيوف وإكرام وفادتهم وإدخال المتعة والفرح إلى قلوبهم، ناهيك عما يتميز به وبجدارة المطبخ اللبناني الشهير بأطباقه التقليدية التراثية وبتنوعه ليقدم أيضا بامتياز كل أطباق الشرق والغرب.

    ولبنان بلد سياحة الفصول الأربعة، ففي الشتاء تعتبر منطقة الأرز التي تزخر بمواقع طبيعية وتاريخية كثيرة مركزا رئيسيا لرياضات التزلج على الثلج حيث تكثر مسارب التزلج الطبيعية وتحتفظ المنطقة بثلوجها نحو خمسة أشهر.

    وفي الصيف تحفل منطقة الجبل بأجمل مرابع ومنتجعات ومراكز الاصطياف الشهيرة التي تستقطب سنويا مئات الآلاف من السياح خاصة العرب، حيث يتجدد موسم الاصطياف سنويا بالمهرجانات والاحتفالات وغيرها من فعاليات الترفيه والمتعة.

    كل ذلك تخدمه بنية سياحية عامرة بكل ما يلبي رغبات وأذواق السياح والمصطافين، ومن شماله إلى جنوبه تزدحم مدن وبلدات وضيع لبنان بالمواقع الطبيعية الجميلة وبالآثار التاريخية القديمة وبكل أنواع الجذب السياحي مع خدمات سياحية عريقة ومتطورة.

    ويجد السائح أفخم الفنادق والمنتجعات والمطاعم والكازينوهات والمسارح ودور السينما مع خدمات مساندة متطورة كخدمات الاتصال والليموزين وخدمات النقل بالإضافة إلى توافر أحدث المرافق الرياضية والطبية والثقافية ومراكز التسوق الفاخرة والمتعددة








    لبنان



    التراث والطبيعة بلبنان




    بيروت بأتجاه الطريق



    جبل لبنان في الصيف



    شلالات رائعة من لبنان



    ميدنة جبيل بلبنان






    أثار من مدينة صيدا



    ميدنة زحلة


    __________________

    جمهورية لبنان

    الجمهورية اللبنانية تمتد على طول 250 كلم من شاطئ البحر الأبيض المتوسط الرائع. فقط 50 كلم في العرض. بلد صغير جداً بمساحته التي تبلغ 10452 كلم2, وطبيعته غنية بكل شيء ما عدا الصحراء.

    الأرز

    حوالي 120 كلم من بيروت. معروف عند اللبنانيين بأرز الرب. يقدّر عمر بعض ما تبقى من الأشجار التي يبلغ عددها 400 بِ 1500 سنة. شجرة الأرز, رمز الخلود, ورمز لبنان وزينة علمه الوطني. استخدم الفنقيون واليونان والفراعنة خشب الأرز عبر العصور لبناء بيوتهم ومعابدهم وضرائحهم وأساطيلهم الحربية. قرية الأرز تقع على أرتفاع أكثر من 2000م فوق سطح البحر, حيث يوجد مراكز تزلج وفنادق وشاليهات ومصاعد تزلج. وبالقرب تقع مغارة قاديشا, حيث ينبع نهر أدونيس.



    لبنان من الشمال الى الجنوب

    السهل الساحلي غني بالشواطئ الذهبية والخلجان والرؤس الصخرية الطبيعية. أيضاً على السهل الساحلي تقع العاصمة بيروت وكبرى المدن الساحلية منها طرابلس وجبيل وصيدا وصور. العديد من المدن والقرى تنتشر على طول الساحل من الشمال الى الجنوب في ظل جبل لبنان الصاعد من البحر الأبيض المتوسط. القمم الرئيسية لسلسلة جبال لبنان الغربية هي: القرنة السوداء (3088م) والمنيطرة (2911م) في الشمال وجبل صنين (2628م) والكنيسة (2032م) فوق بيروت, اللتي تقع في منتصف الساحل.
    بيروت

    المسافات في بيروت قصيرة فلا تستغرق الطريق اكثر من عشر دقائق من المطار الى وسط العاصمة خاصة اذا استقلت الطريق السريع والنفق الذي يؤدي بك الى داخل العاصمة وأيضا المسافه من الساحل الى الجبل قد تستغرق ما بين 15 الى 30 دقيقه, ولكن لا تنسى انك في لبنان وقد يكون هناك ازدحام سير خانق غير مبرر وغير منتظر

    والجميل في بيروت هو تسهيل اللبنانيين امورهم، فعلى الرغم من زحمة السيارات المسجلة في لبنان والتي يتم استقدامها في فترات الصيف من الخليج غير انك لن تواجه مشكلة في توقيف سيارتك في وسط العاصمة، فهناك مواقف كثيره في منطقة السولدير ( بسعر 2000 ليره أي دولار ونصف ) أو يكفي ان تشير الى احد العاملين المرخصين على توقيف السيارات ويأخذ الباقي على عاتقه، لقاء مبلغ من المال، شرط ترك المفاتيح معه

    وسط بيروت ( ألأسواق التجاريه ) أو ( السولدير ) قلب لبنان النابض بالحياة
    من اللافت ان جميع الذين يقومون بزيارة لبنان نجدهم في وسط بيروت التجاري «سوليدير» انها فعلا منطقة تشبه مدينة برشلونة الاسبانية نسبة لتعدد المطاعم على جانبي طرقاتها المخصصة للمشاة فقط
    المميز في وسط بيروت، الاجواء العامة ووجود المحلات التجارية التي تفتح ابوابها حتى ساعات الصباح الاولى، فبعد تناولك العشاء في واحد من افضل مطاعمها يمكنك التجول بين حاراتها الجميلة ويمكنك التسوق وسوف تشعر بأن نهارك طويل جدا وستكون فرصة لكي تستفيد من كل ثانية تمضيها هناك

























    [dropshadow=blue:3pxny9s3]مدينة جونيه قلب لبنان[/dropshadow:3pxny9s3]



    مدينة جونيه تقع هنا فى قلب لبنان وعلى مقربه من كل عوامل الجذب الساحى الراقى فجونيه هى مدينة الثقافه و التاريخ و السياحه و الحب و الجمال .
    وعلى بعد 2 كيلومتر من فندق اكروبوليس الذى يقع فى قلب هذه المدينه الرائعه . و يبعد فندق اكروبوليس حوالى 20 كيلو مترا عن مطار بيروت تقطعها السياره فى حوالى 15 دقيقه وعلى بعد 2 كيلو متر من محطة ركوب الاتوبيس الطائر " التليفريك " و 7 كيلو متر من حريصا اشهر الاماكن السياحيه و 15 كيلو متر الى مغارة جعيتا العالميه و 15 كيلو متر الى بيبلوس القلعه التى يقصدها كل من زار لبنان 15 كيلو متر الى العاصمه لبنان و على بعد 50 كيلو متر من مدينة طرابلس و 100 كيلو متر الى مدينة الارز مما يعنى ان مدينة جونيه تتوسط كل الاماكن السياحيه اللبنانيه بل و على بعد دقائق معدوده من اشهر هذه الاماكن .

    على مقربه من جونيه المدينه الساحرة يقع سوق الذووق العتيق و هو سوق ذو طابع خاص يتميز ببناؤه الرائع و يتضح فيه اصالة التاريخ و جمال صنع الفنان اللبنانى الماهر .و يشهد بالفعل على ان لبنان بلاد الماضى و الحاضر وبالاضافه الى كل هذا يوجد بالسوق العديد من المطاعم التى تقدم انواع مختلفه من المأكولات كما تقدم معظم هذه المطاعم برامج شرقيه رائعه تعود بك الى ايام الف ليله و ليله .

    اذا ابتعدنا قليلا متجهين مره اخرى الى قلب مدينه جونيه نجد اننا فى وسط سوق رائع لكل انواع المشتريات التى تتمناها و فى هذا السوق الرائع البناء امتزج الحاضر بالماضى و الحديث بالقديم حيث البناء الحجرى المريح للعين الممتزج برائحة البحر الذكيه مختلطا مع ما تقدمه كل بيوت الازياء العالميه من موضات حديثه فيعطينا هذا كله احساسا يعجز القلم عن وصفه نتركه لك أن تستمتع به عند زيارتك للبنان و اقامتك فى فندق اكروبوليس الذى يجعل حلمك حقيقه .

    ماذا لو تحدثنا عن الاسواق او المقاهى او المطاعم او الشواطىء او الرحلات البحريه من اشهر مراكز اليخوت فى الشرق كل هذا تجده فى جونيه مدينه السحر و الحب و الجمال .




    تاريخ مدينة جونيه و لمحات من الماضى و الحاضر

    جونية عروس الشاطىء اللبناني كما وصفت في وثائق القرن التاسع عشر واسمها المشتقّ من الآرامية GONIA اليونانية GUINE يعني الزاوية لوقوعها على الطرف الجنوبي لخليج هو بمثابة ميناء طبيعي من أجمل خلجان العالم حيث نقشت لوحة في أعلى قمّة من الجبال المشرفة عليه بهذا المعنى، فأشراف الجبال الدائمة الخضرة على مدار الفصول والمطلّة على خليجها الأزرق أكسبها جمالاً مميزاً مهيء للاستثمار السياحي.

    جونية هذه العروس الفاتنة التي تنتظر عريسها القادم على جواد أبيض تقع في وسط شرق البحر الأبيض المتوسط، وفي وسط الساحل اللبناني الممتد على طول 238 كيلومتراً ووسط الاوتوستراد الساحلي الواقع بين بيروت وطرابلس،انطلقت منذ منتصف القرن 19 من حوانيت " دكاكين " صغيرة لبيع الحبوب والقرميد ولوازم البناء وبمرفأ صغير لاستقبال المراكب الشراعية ، باتت اليوم في وسط أهم شبكة سياحية لبنانية تجمع المراكز السياحية الطبيعية كمغارة جعيتا وثلوج وقمم فاريا وعيون السيمان التي لا تبعد عنها بأوتوستراد جبلي أكثر من نصف ساعة، والمراكز السياحية الأثرية كبيبلوس جبيل، وانحدار جبلها السريع باتجاه البحر استغلّ " بتلفريك لنقل السوّاح بعربات ملوّنة من الشاطىء الى ارتفاع حوالي 55 متراً حيث أقيم تمثال من الصخر الأبيض .

    ذا جادت الطبيعة على جونية بجمال خاص، فالتاريخ لم يبخل عليها بما اعطاها ، ، وعلى بضع امتار منه مرفأ جونية بأحواضه الأربعة المخصصة لليخوت ولزوارق الصيد والحوض العسكري ومجمّع نادي الضباط وفي أعلى هذا الشير العظيم قلعة أثرية يقوم عليها بيت عائلة آل خضرا الذين كانوا من تراجمة قناصل فرنسا في العهد العثماني ومن أبرز تجّار الحرير في المنطقة، ومن روّاد النهضة العربية التي انبعثت بذورها الأولى من هذه المدينة

    هذه العروس التي تنتظر عريسها من روّاد الاستثمار السياحي، تحلم بليلة عرسها، ففي اقصى الجنوب يقوم شارع الكسليك الراقي أفخم الشوارع اللبنانية حيث تعرض المحال والمؤسسات التجارية أغلى وأحدث البضائع الأوروبية من ثياب وأحذية وعطور ولوازم زينة، وعلى طرفي هذا الشارع تقوم مقاهي الأرصفة وفي أعلاه جامعة القدس أكبر جامعة مسيحية في الشرق الأدنى.

    وفي داخل السوق القائم في قلب جونية، تنتشر المحلات التجارية المختلفة التي تجمع مختلف أنواع البضائع المستوردة من مختلف مناطق العالم، كما تنتشر مجموعة من فروع المصارف اللبنانية والبالغ عددها/39/ مصرفاً وعلى رأسها فرع لمصرف لبنان، وفي المدينة وضواحيها أكثر من /20/ صالة عرض لافلام السينما وأكثر من /25/ مجمّعاً سياحياً و/3/ مستشفيات ومجموعة كبيرة من المطاعم الشرقية والغربية




    مدينة طرابلس
    لا تزال هذه المدينة محافظة على عراقتها، فيها القلاع وفيها صفة قلما تجدها في ايامنا هذه وهي البساطة والرونق القديم، ومن الاماكن التي تستحق الزيارة فيها السوق القديم الذي لم تطله يد «الفرنجة» ويعتبر من اهم المعالم السياحية بالنسبة للاوروبيين الذين يتوقون الى زيارة الاماكن القديمة والمجردة من كل المساحيق التجميلية
    في السوق تجدون محلات تبيع رسومات (عربية) ممهورة بريش رسامين من طرابلس وهي ارخص بكثير من تلك التي تجدها في بيروت



    الطريق العام و تبدو قلعة المصيلحة على اليسار و هي قريبة من البترون







    منطقة قلعة المصيلحة




    طرابلس منطقة القناة




    قصر كرامة في طرابلس




    طرابلس طريق الميناء




    الجمارك بالميناء في طرابلس



    طرابلس - خان المينا



    طرابلس- طريق المينا



    طرابلس - بوابة المينا
    و تسمى ساحة الله



    طرابلس - مركز المدينة



    طرابلس ساحة النجمة



    محل حبوب في طرابلس



    كفرزبد
    تتميز بآثارها الرومانية ، وكهف طبيعي . تقع عند أسس أحدهما منحوتة صخرية تمثل الآلهة "فينوس" أما المغارة الطبيعية فيبلغ عمقها 125 مترا" وتزينها رواسب كلسية



    دير القمر
    دير القمر التي يزين القرميد الأحمر أسقفها، تلك البيوت التي ما زالت تحافظ قي شكلها على الطابع التراثي والتاريخي الذي يذكرك بفترة الحكم الإقطاعي حيث كان لهذه البلدة أهميتها السياسية والإدارية. وحفاظا" على مبانيها التاريخية عمدت المديرية العامة للآثار إلى إعادة ترميم مبانيها ولاسيما جامع الأمير فخر الدين وقصور آل باز وسواهم بالإضافة إلى إعادة تنسيق ساحتها وترميمها



    دير القمر اللبنانية





    بعلبك
    ‏ ‏ تقع مدينة بعلبك اللبنانية على مسافة 85 كيلومترا من مدينة بيروت العاصمة. وهي تعد من الكنوز الرومانية في لبنان حيث اختارها الرومان لارتفاعها فوق مستوى وادي البقاع وذلك لبناء معابدهم الشهيرة.‏ ‏ وبعد دخول العرب تحولت هذه المعابد إلى قلعة



    اثار بعلك






    جبيل
    ‏أحد المدن اللبنانية القديمة، تقع على الساحل اللبناني. ويرجح بعض الدارسين في العصر الحديث أن البدايات التاريخية لهذه المدينة تعود إلى 7000 سنة مضت حيث كانت ملتقى لحضارات كثيرة قامت في هذا الوقت.‏ ‏ وقد عثر في مدينة جبيل على بعض الأدوات والأسلحة التي تشير
    (مشاهدة: 2,057 مرة





    بيت الدين
    ‏يعد مجمع قصور بيت الدين بمتاحفه وحدائقه واحداً من أهم المزارات السياحية في لبنان، وهو من أفضل الأمثلة على العمارة اللبنانية في أوائل القرن التاسع عشر.‏ ‏ وقد قام ببناء القصر في بيت الدين الأمير بشير شهاب الثاني الذي تولى حكم جبل لبنان لمدة تزيد على نصف

    قصر بيت الدين أو قصر



    ا
    مادباا
    ‏ تقع بلدة مادبا على بعد ثلاثين كيلو متراً إلى الجنوب من عمان، العاصمة الأردنية. وتشتهر مادبا بأرضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذكس (انظر الصورة).‏ ‏ هنا يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خارطة أصلية للأرض المقدسة، والت









    متحف ماديا







    لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
    فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
    ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
    فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
    ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...


  8. #8

    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    الدولة
    ♥ K S A ♥
    المشاركات
    1,624
    معدل تقييم المستوى
    5

    Re: موسوعة: المناطق والسياحة ومعلومات في الدول العربية


    أرجووو اغلاق الموضوع من قبل المشرفات
    لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
    فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
    ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
    فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
    ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...


  9. #9
    الصورة الرمزية ώαℓαα
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    ρÅLẾśΐЇΠě
    المشاركات
    12,483
    معدل تقييم المستوى
    10

    Re: موسوعة: المناطق والسياحة ومعلومات في الدول العربية


    [center:oyju416y]يغلق بناء على طلب من صاحبة الموضوع , [/center:oyju416y]


معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. فوائد الزنجبيل < ومعلومات عنه
    بواسطة мєℓσḋy في المنتدى قسم الصحة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03-04-2012, 03:20 PM
  2. المناطق الاثرية بالاردن
    بواسطة мєℓσḋy في المنتدى قسم السياحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-03-2012, 12:56 PM
  3. المناطق السياحية في اسطنبول
    بواسطة мєℓσḋy في المنتدى قسم السياحة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 03-03-2012, 12:54 PM
  4. خلطات سريه لتبييض المناطق السوداء ملف كامل ومجرب
    بواسطة صافي1 في المنتدى قسم الموضة و الفاشن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 06-09-2011, 09:50 AM
  5. اعلام الدول العربية لاااااااازززززززززم
    بواسطة اجمل نساء الدنيا في المنتدى الأفكار و الإقتراحات
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 04-17-2011, 03:08 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •